وزارة العمل تطلق برنامج "رائد" لتأهيل شباب ذوي التوحد لسوق العمل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
وزارة العمل تطلق برنامج "رائد" لتأهيل شباب ذوي التوحد لسوق العمل من موقع مجلة هي، بتاريخ اليوم الاثنين 1 يوليو 2019 .

شروق هشام الإثنين, 07/01/2019 - 16:04

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية برنامج "رائد" لتمكين الشباب من ذوي التوحد وتأهيلهم وتهيئتهم ككوادر وطنية منتجة مدموجة في سوق العمل، والذي يهدف لزيادة مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع.

وزارة العمل تطلق برنامج "رائد"

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر موقعها الرسمي عن إطلاق برنامج "رائد" لتمكين الشباب ذوي التوحد، وذلك في إطار سعيها لتحقيق رؤية 2030، حيث يندرج هذا البرنامج ضمن مشاريع مبادرات التحول الوطني، ويهدف لزيادة مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع.

وأكدت الوزارة سعيها لتذييل كافة العقبات وتسخير الامكانيات لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة عبر تيسير دمجهم في المجتمع والتوعية بحقوقهم، إضافة لخلق منظور اجتماعي ايجابي من خلال برامج التأهيل المهني والأنشطة المختلفة.

برنامج "رائد" لتأهيل شباب ذوي التوحد لسوق العمل

يهدف برنامج "رائد" إلى توسيع نطاق الخدمات المهنية الاجتماعية المقدمة لذوي الإعاقة عبر ورش مهنية متخصصة للشباب ذوي التوحد، وستطلق خدمة برنامج رائد لأول مرة من خلال رابط التسجيل لورشة التدريب المهني رائد 

حيث يتم من خلال الرابط تعبئة البيانات المطلوبة للشباب ذوي التوحد الراغبين في التسجيل، وسيتم إرسال رسالة نصية للمسجل في حال استكمال المعلومات للالتحاق بالبرنامج التدريبي، علماً أنه سيتم تدريب الملتحقين بالبرنامج من الشباب ذوي التوحد من خلال ورش مهنية لمدة 3 أشهر شاملة لجلسات اعتيادية، لتقوية المهارات الاجتماعية والحياتية للشباب ذوي التوحد، وغالباً ما ستكون منتهية بالتوظيف، وستستمر المتابعة لما بعد التوظيف لمدة لا تقل عن ٦ أشهر.

برنامج "مواءمة"

يُذكر بأن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كانت قد أطلقت مسبقا المرحلة الثانية من برنامج "مواءمة"، والتي تستهدف المنشآت المتوسطة، من أجل تحفيزها على تطوير بيئة عملها لتكون مساندة لعمل الأشخاص ذوي الإعاقة، بما يحقق إدماجهم في سوق العمل، والذي يندرج تحت هدف "تمكين اندماج الأشخاص ذوي الاعاقة في سوق العمل" أحد أهداف برنامج التحول الوطني 2020 والمنبثق عن رؤية المملكة 2030.

ودعت الوزارة المنشآت المتوسطة للحصول على "شهادة مواءمة"، من أجل المساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل، حيث يهدف برنامج "مواءمة" إلى تحفيز المنشآت المشغلة للأشخاص ذوي الإعاقة، على تطوير بيئة عملهم لتكون مساندة لعمل الأشخاص ذوي الإعاقة بما يحقق إدماجهم في سوق العمل.

ويضم البرنامج عدة معايير، يتم تقييم المنشأة بناء عليها لمعرفة الجوانب التي تحتاج إلى تطوير في بيئة العمل، وهي المعرفة، الالتزام، التوظيف، تقنية المعلومات والاتصالات، المرافق، التواصل، المنتجات والخدمات، وإدارة الموارد البشرية، بينما تستفيد المنشآت الحاصلة على شهادة الموائمة من معادلة 4:1 للسعودة وفقًا للضوابط المعمول بها في برنامج نطاقات.

الكلمات الدالة

مواضيع ذات صلة

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( وزارة العمل تطلق برنامج "رائد" لتأهيل شباب ذوي التوحد لسوق العمل ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : مجلة هي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق