ترينالي الشارقة للعمارة يعلن تفاصيل دورته الأولى 9 نوفمبر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
ترينالي الشارقة للعمارة يعلن تفاصيل دورته الأولى 9 نوفمبر من موقع الشارقة 24، بتاريخ اليوم الخميس 10 أكتوبر 2019 .

الشارقة 24:

يعلن ترينالي الشارقة للعمارة، عن المجموعة النهائية من المشاركين وأبرز فعاليات برنامج نهاية الأسبوع - أربعة أيام من الفعاليات، التي ستستكشف موضوع "حقوق أجيال المستقبل"، من خلال المحادثات والعروض الأدائية والموسيقى.

وبتقييم من ادريان لحّود، يبدأ الترينالي في إعادة التفكير في الأسئلة الأساسية حول العمارة ويضع العلاقة بين الأجيال في صلب نضالنا لتجنب الأزمة المناخية، يوضح البرنامج الافتتاحي وكذلك المشاريع المشاركة خيوط الاستقصاء المتنوعة ضمن محور الترينالي الرئيسي، ويقترح طرقاً متعددة يمكن للعمارة العمل من خلالها لتشكيل تعايشنا مع الآخرين ضد أنماط المعيشة الاستغلالية.

برنامج عطلة نهاية الأسبوع: 9 - 12 نوفمبر

وسيتجلّى البرنامج العام في ثلاث رؤى:الحيوات الآجلة والنواقل بين الأجيال والممارسات التنسّكية، وستبدأ الأيام الافتتاحية بمسيرة على الأقدام من ميناء الداو في الشارقة إلى سوق الجبيل القديم للخضروات، ومؤتمر صحافي يعقده موريس هيلجادو؛ رئيس مجتمع هواتكوندو "شمال تشيلي" في مدرسة القاسمية؛ وحفل صحوة يعقده أمناء "نورارا كانفاس" 2 في مؤسسة الشارقة للفنون.

وستتبع كل فعالية سلسلة من العروض الأدائية والمحادثات والعروض السينمائية، من قبل المشاركين في الترينالي وضيوفه المدعويين.

ويتضمن البرنامج الموسيقي الذي تم تطويره بالتعاون مع معازف "وهي مجلة إلكترونية مختصّة بالموسيقى العربية المعاصرة"، مجموعة متنوعة من العروض على مدار الأيام الأربعة.

مجموعة عمل حقوق الأجيال القادمة

مجموعة عمل حقوق الأجيال القادمة هو منتدى لوضع السياسات ومناصرة القضايا، تتمثل مهمته في تأمين عالم أفضل لأجيال المستقبل، يهدف الفريق إلى التصدي للمخاطر الأساسية للتردي البيئي والفقر واللامساواة والتمييز السياسي والعرقي والجنساني. حيث تعقد مجموعة العمل يومها الأول لوضع السياسات في قاعة أفريقيا بالشارقة والتي ستفتح أبوابها للجمهور في 12 نوفمبر.

وبكلمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تبدأ فعاليات الافتتاح، وتليها محاضرة ديلما روسيف "الرئيسة السادسة والثلاثين للبرازيل"، حول سياسات تغير المناخ والعدالة العالمية والتنمية؛ وستتحدث ماريا فرناندا إسبينوزا "رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة"، عن جهود الأمم المتحدة المتعددة الأطراف وفشلها في معالجة تغير المناخ، وسيتم الإعلان عن القائمة الكاملة للمتحدثين وأعضاء مجموعة العمل في الأسابيع القادمة.

وطوال فترة الترينالي ستقوم مجموعة العمل بوضع ميثاق حقوق الأجيال القادمة ليعرف باسم ميثاق الشارقة، ويرأس المجموعة لومومبا دي أبينج؛ رئيس المفاوضين لدول مجموعة الـ 77 في قمة كوبنهاغن لعام 2009، والممثل السابق لجمهورية جنوب السودان في الأمم المتحدة، وهو أيضاً مستشار صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

المشاركون والمشاريع

تجمع فيرال أطلس أكثر من سبعين من العلماء والإنسانيين والفنانين والمصممين لتقديم ملاحظات ميدانية على الأنثروبوسين. تم تطوير المشروع بالتعاون مع AURA "مركز أبحاث جامعة آرهوس حول الأنثروبوسين"، وجامعة جيمس كوك، ويتم تنظيم المشروع من قبل علماء الأنثروبولوجيا البصرية فيكتوريا باسكن كوفي وجنيفر ديجير، ومع الفنانة والمعمارية فاي فاي جو وعالمة الأنثروبولوجيا آنا تشينج.

في محاضرة أدائية، ينظر المُنظِّر والمِعماري جودوفريدو بيريرا في تاريخ التنقيب في سياق النشاط البيئي ولجان الحقيقة والمُصالحة في أمريكا اللاتينية. يظهر عمل جودوفريدو أهمية مفهوم التنقيب في وقت تزداد فيه مطالب العدالة المناخية العالمية. علاوة على ذلك، ينتج بيريرا برنامج 'الأمسيات الأخيرة على الأرض'، بالتعاون مع مركز رابطة المجتمع الهندي في الشارقة وبلو سي للمواد الغذائية والفواكه وهو مشروع سينمائي قائم على مشاركة الفرق المحلية المؤلفة من سكان أحياء الشارقة، والذين سيختارون برامج الأفلام التي ستُعرض في الأحياء المجاورة. ويشير العنوان - المقتبس من قصة «آخر أيام غروب الشمس على الأرض - Últimos atardeceres en la tierra» لروبرتو بولانيو - إلى كيفية تصور المستقبل أو تخيله.

المقترحات

تمت دعوة أربعة مكاتب تصميم معماري لوضع مقترحات لإعادة تخيل إمارة الشارقة، استجابة لموضوعات الإسكان والتعليم والبيئة.

وسيقدم كل مكتب مقترحه المعماري في سلسلة من ورش العمل لأصحاب المصلحة التي تضم أعضاء مجلس إدارة الترينالي والتي تشمل مجلس الشارقة للتخطيط العمراني والشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة والجامعة الأميركية في الشارقة، والهدف هو توليد مناقشات جديدة وطويلة الأمد حول مستقبل الشارقة، وسيتم عرض المقترحات كجزء من الترينالي.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( ترينالي الشارقة للعمارة يعلن تفاصيل دورته الأولى 9 نوفمبر ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الشارقة 24

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق