منظمات: مصر نفذت أحكاماً بإعدام 55 مواطناً منذ 2013

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
منظمات: مصر نفذت أحكاماً بإعدام 55 مواطناً منذ 2013 من موقع العربى الجديد، بتاريخ اليوم الاثنين 9 ديسمبر 2019 .


دانت سبع منظمات حقوقية وحملة "أوقفوا تنفيذ الإعدام" الحقوقية في مصر، في بيان مشترك اليوم الاثنين، السرية والصمت المطبق الذي تمارسه الحكومة المصرية حول تنفيذ أحكام الإعدام، على خلفية تسريب نبأ تنفيذ أحكام بإعدام ثلاثة مواطنين، وعدم إعلان السلطات عن تنفيذ هذه الأحكام بشكلٍ رسمي حتى الآن.
وكشفت المنظمات الحقوقية عن إعدام كل من عبد الرحمن عبد الرحيم، ومحمد جمال مصطفى هنداوي، وإبراهيم إسماعيل، والأخير حصل وحده على أربعة أحكام بالإعدام في قضايا متعددة في وقتٍ واحد.
وقال البيان الحقوقي المشترك إن "محاكمات الضحايا الثلاث، وغيرهم في القضايا السياسية، افتقرت إلى معايير المحاكمات العادلة، وصدرت من قضاءٍ استثنائي بإجراءاتٍ موجزة وتعسفية أمام القضاء العسكري، ومحاكم أمن الدولة العليا (طوارئ)، والتي لا تقبل الطعن على أحكامها أمام محكمة النقض".
وأشار البيان إلى رفض السلطات المصرية التحقيق في وقائع الإخفاء القسري والتعذيب الذي تعرض له المحكوم عليهم بالإعدام، وكذا عدم الاستجابة لطلباتهم من قبل النيابات المختلفة، وأمام المحاكم التي باشرت قضاياهم، بالإضافة إلى عدم الاستجابة لطلبات المحامين الموكلين للدفاع عنهم.
وحسب البيان، فقد "صدر خلال السنوات الست الماضية 1510 أحكام بالإعدام، نفذ منها 55 حكماً بإعدام أشخاص أُهدرت حياتهم في ظل محاكمةٍ غير عادلة"، مشيرة إلى أن "هناك 82 شخصا آخرين رهن تنفيذ الإعدام داخل السجون المصرية، وقد يتم إعدامهم في أي وقت".
وأكدت حملة "أوقفوا تنفيذ الإعدام" المصرية والمنظمات الموقعة على البيان، رفضها التام لتنفيذ عقوبة الإعدام، "لتعديها على الحق في الحياة بشكلٍ عام، وإساءة استعمالها من قبل السلطات المصرية بشكلٍ خاص، لا سيما بعد رصد صدور أحكام إعدام جماعية ضد كثيرٍ من المدنيين، والذين ألقي القبض على أغلبهم، ثم تم إخفاؤهم قسراً، وتعذيبهم وإكراههم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها تحت وطأة التعذيب".
وأضافت المنظمات: "لم يعد خافياً على أحد ما تقوم به السلطات المصرية تجاه نوعية محددة من القضايا، يُحرم فيها المتهمون من المحاكمة أمام قاضيهم الطبيعي، ومحكمتهم المختصة، في ظل إسهاب في محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري، أو أمام الدوائر القضائية الاستثنائية مثل دوائر الإرهاب أو محاكم أمن الدولة".
اقــرأ أيضاً
وطالب الموقعون على البيان بوقف تنفيذ كافة أحكام الإعدام في القضايا التي صدرت فيها أحكام نهائية، ووقف إحالة القضايا السياسية إلى المحاكم الاستثنائية، ووقف محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري.
وشملت قائمة الموقعين على البيان كلاً من: مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان (إسطنبول)، ومركز الشهاب لحقوق الإنسان (لندن)، ومنظمة السلام الدولية لحماية حقوق الإنسان (لندن)، ومنظمة إفدي الدولية (بروكسل)، ومنظمة هيومن رايتس مونيتور (لندن)، ومنظمة نجدة لحقوق الإنسان (لندن)، والائتلاف الأوروبي لحقوق الإنسان (باريس).

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( منظمات: مصر نفذت أحكاماً بإعدام 55 مواطناً منذ 2013 ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق