العبادي يطلق وعوداً جديدة للمتظاهرين واحتجاجات مسائية في البصرة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
العبادي يطلق وعوداً جديدة للمتظاهرين واحتجاجات مسائية في البصرة من موقع العربى الجديد، بتاريخ اليوم الأربعاء 1 أغسطس 2018 .

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، قيام حكومته باتخاذ إجراءات عدة تتعلق بالاستجابة لمطالب المتظاهرين، فيما تجددت الاحتجاجات في محافظة البصرة، بالرغم من قيام القوات العراقية بفضّ الاعتصامات التي تمّ تنظيمها في المحافظة صباحاً. 

وأشار العبادي، خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي، إلى مناقشة مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدت اليوم المسائل المتعلقة بمطالب المتظاهرين، لافتاً إلى قيام الحكومة بتخصيص مبالغ جديدة لتلبية مطالب المحتجين. وقال إن مجلس الوزراء صوّت أيضاً على محضر يتعلق بتنفيذ مشروع البتروكيميائيات في البصرة.

وأوضح رئيس الوزراء العراقي أن حكومته بصدد نشر لوائح بأسماء المسؤولين المحالين إلى "هيئة النزاهة" بتهم فساد، مطالباً السلطتين التشريعية والقضائية بالتعاون مع الجهات التنفيذية من أجل محاربة الفاسدين.

وشدد العبادي على "جدّية الحكومة بتحقيق مطالب المتظاهرين"، مؤكداً أن المواطن "عامل رئيسي في الكشف عن مستوى الخدمات"، وأن التظاهرات "تشكل دافعاً للحكومة باتجاه العمل والإنجاز في قطاع الخدمات".

وقال العبادي: "نعمل مع الكتل السياسية من أجل إعداد برامج موحدة للإصلاح في المرحلة المقبلة".

وعلى الرغم من الإجراءات الحكومية للحدّ من تصاعد التظاهرات، إلا أن مدن جنوب العراق لا تزال تشهد تظاهرات واعتصامات واسعة.

وتظاهر مئات العراقيين مساء اليوم في محافظة البصرة، احتجاجاً على ممارسات الشرطة العراقية التي فضّت اعتصامات المحافظة.

ووفقاً لمصدر محلي، فإن المتظاهرين تجمعوا أمام حقل القرنة النفطي غرب البصرة، مرددين شعارات منددة بالقوات العراقية، التي استخدمت القوة لفضّ الاعتصامات التي شهدتها مدن البصرة صباحاً. ونقل المصدر، لـ"العربي الجديد"، تأكيد المحتجين أنهم سيعتصمون مجدداً أمام الحقل النفطي إذا لم تلب مطالبهم.

اقــرأ أيضاً


وفي السياق، قال رئيس خلية الأزمة الحكومية، وزير النفط العراقي جبار لعيبي، إن السلطات العراقية قررت البدء بتطوير حقول النفط والغاز الواقعة في مناطق جنوب العراق، مبيناً في مقابلة متلفزة أن التطوير سيشمل رفع قدرة هذه الحقول الإنتاجية بشكل يمكن أن يعود بالفائدة على المحافظات العراقية، لأن مهمة التطوير ستسند إلى شركات محلية، بحسب قوله.

في هذه الأثناء، تظاهر عشرات العراقيين مساء الثلاثاء في ساحة التحرير وسط بغداد.

وقال الناشط في تظاهرات بغداد منذر التميمي، إن المحتجين خرجوا للتعبير عن تأييدهم الاعتصامات التي انطلقت صباح اليوم في محافظات جنوب العراق، مؤكداً لـ"العربي الجديد" تعرض المتظاهرين لمضايقات من قبل القوات العراقية التي قطعت جميع الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير.

 

 

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( العبادي يطلق وعوداً جديدة للمتظاهرين واحتجاجات مسائية في البصرة ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق