«أجيري ».. مدرب الفراعنة الجديد في سطور

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أنهى اتحاد الكرة المصري، برئاسة المهندس هاني أبوريدة، الجدل حول المدير الفني الجديد الذي سيقود المنتخب الوطني، بعد إعلان اتفاقه مع المكسيكي خافيير أجيري، على تدريب الفراعنة، خلفًا للأرجنتيني هيكتور كوبر، الذي انتهى مشواره عقب الخروج من كأس العالم في روسيا.

وخافيير أجيري ولد في الأول من ديسمبر عام 1958، بمدينة مكسيكو المكسيكية، ويعتبر من أكثر لاعبي بلاده الذين نجحوا عقب دخول عالم التدريب بعد قيادته منتخب بلاده للعب في كأس العالم مرتين عامي 2002 و2010، ووصل بالمكسيك إلى دور الستة عشر.

البداية التدريبية لأجيري كانت من خلال العمل مساعدًا للمدرب ميجيا بارون في المنتخب المكسيكي، وبعدها عمل مساعدًا أيضًا للمدرب جييرمو فاسكيز، ثم بدأ أولى محطاته التدريبية، كمدير فني في فريق أتلانتا الذي منحه الثقة في تدريب الفريق كأول ظهور في منصب الرجل الأول.

ثم تولى أجيري بعد ذلك القيادة الفنية لفريق باتشوكا المكسيكي عام 1998 وحصل معه على بطولة الدوري المكسيكي بعدها رحل لتدريب منتخب بلاده، وتولى قيادته للمرة الأولى وتأهل به إلى مونديال كوريا واليابان، وصعد إلى دور الـ16 وخرج أمام الولايات المتحدة الأمريكية ويبقى أنه قاد المكسيك لنهائي كوبا أمريكا 2001.

بعدها رحل عن تدريب منتخب المكسيك وعاد للعمل مع الأندية من خلال نادي أوساسونا الإسباني من 2002 إلى 2006، وقاده للهروب من شبح الهبوط، وتأهل إلى تصفيات دوري أبطال أوروبا بعدما حل رابعًا في الدوري الإسباني، ثم رحل لقيادة فريق أتلتيكو مدريد لثلاث سنوات نجح في قيادتهم للتأهل لدوري أبطال أوروبا خلال تواجده مرتين على التوالي قبل إقالته في منتصف موسم 2008-2009.

بعدها عاد لتدريب المنتخب المكسيكي وقاده لتتويج بكأس كونكاكاف الذهبية 2008-2009 ثم في مونديال جنوب إفريقيا، واحتل المركز الثاني في دور المجموعات خلف أوروجواي في المجموعة الأولى التي كانت تضم معهما منتخبي جنوب إفريقيا - المضيف - وفرنسا.

وتأهل إلى دور الـ16 في مواجهة الأرجنتين وخسر بثلاثة أهداف مقابل هدف ليرحل بعدها عن تدريب المنتخب المكسيكي ويعود مجدداً إلى إسبانيا مجدداً ولكن تلك المرة من بوابة ريال سرقسطة ولم يلبث معهم سوى موسم واحد فقط وأقيل بسبب سوء النتائج.

تولى أجيري تدريب إسبانيول بعد رحيله عن ريال سرقسطة، ونجح في الإبقاء على الفريق بالدوري وتجنب الهبوط للدرجة الثانية، وكانت هذه التجربة هي الأخيرة  له مع الأندية الإسبانية .

بعدها قاد أجيري تدريب منتخب اليابان في أغسطس عام 2014 ولكنه لم يستطع التتويج بلقب كأس الأمم الآسيوية في 2015 بعد الهزيمة في ربع النهائي أمام الإمارات.

وعقب رحيل المدرب المكسيكي من تدريب منتخب اليابان رحل إلى الدوري الإماراتي لقيادة فريق الوحدة الإماراتي في موسم 2015 - 2016 وحتى يوليو 2017، حيث توج خلال هذه الفترة ببطولتي الدوري والكأس قبل أن يقرر الرحيل.

 

ومن  المقرر أن تكون المباراة الرسمية الأولى للمنتخب تحت قيادة "أجيري"  في الثامن من سبتمبر المقبل، ضمن منافسات الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الأفريقية التي تستضيفها الكاميرون العام المقبل.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( «أجيري ».. مدرب الفراعنة الجديد في سطور ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : وكالات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق