دراسة: نسبة المواطنين الذين يشغلون وظيفة مدير 10 % فقط

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تواصل – الرياض:

كشفت دراسة أعدتها لجنة توطين، وظائف التشغيل والصيانة في العقود الحكومية، أن نسبة المواطنين الذين يشغلون وظيفة مدير ومساعد مدير في العقود الحكومية 10%، مشيرة إلى وجود خطة تهدف إلى رفع نسبة التوطين في المرحلة الخامسة من 11% إلى 36%.

وقدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، نسبة المواطنين الذين يشغلون وظيفة مدير ومساعد مدير في العقود الحكومية، بـ10%، بينما بلغت نسبة المهندسين السعوديين 5% فقط.

ووفقا لـ”الوطن” فقد ذكرت لجنة توطين وظائف التشغيل والصيانة في العقود الحكومية، في دراستها أن عدد العاملين بوظائف التشغيل والصيانة في المملكة 1.272.307 عمال، من بينهم 1.164.751 غير سعودي، يقابلهم 107556 سعوديا بنسبة توطين تبلغ 8.5%.

فيما وضعت اللجنة خطة لتوطين وظائف التشغيل والصيانة، على خمس مراحل يتم تنفيذها على مدار خمس سنوات، تهدف إلى رفع نسبة التوطين المستهدفة في المرحلة الخامسة من 11% إلى 36%، ليصل عدد السعوديين إلى 111 ألف موظف، بينما قدرت التكلفة الناتجة عن فرق الراتب بين الموظف السعودي والأجنبي وتحقيق نسبة التوطين المقترحة بـ6.8 مليارات ريال سنويا بنهاية المرحلة الخامسة تشكل حوالي 8% من ميزانية التشغيل والصيانة الحكومية.

وتضمنت الخطة المقترحة توحيد 120 مسمى وظيفيا لوظائف التشغيل والصيانة تحت خمسة مستويات هي: «مدير 3 وظائف، مهندس 29 وظيفة، مشرف 30 وظيفة، فني 29 وظيفة، مساعد فني 29 وظيفة».

الكلمات الدليلية

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( دراسة: نسبة المواطنين الذين يشغلون وظيفة مدير 10 % فقط ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : صحيفة تواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق