تفريخ «مقالع عشوائية» فوق أراضي الجموع بإقليم فحص أنجرة بتواطؤ مع مسؤولين نافذين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
تفريخ «مقالع عشوائية» فوق أراضي الجموع بإقليم فحص أنجرة بتواطؤ مع مسؤولين نافذين من موقع اليوم 24، بتاريخ اليوم الخميس 2 أغسطس 2018 .

علمت “أخبار اليوم” من مصادر مطلعة أن مسؤولا في عمالة فحص أنجرة، نزل بكل ثقله من أجل إجبار نواب سلاليين على الموافقة لشركة استغلال مقالع الأحجار، في دواوير قروية بجماعة “تغرامت” نواحي مدينة المضيق، من أجل توزيع أنشطة الاستغلال لتمتد إلى مساحات ترابية إضافية بشكل عشوائي.

وكشفت مصادر من مديرية التجهيز بطنجة، أنها سبق أن راسلت مديرية الشؤون القروية بعمالة فحص أنجرة، بشأن محاولة بعض النافذين توسيع أنشطة استخراج الصخور والاحتلال المؤقت للملك العمومي، خارج كل الضوابط القانونية المنظمة، غير أن مسؤولا بارزا في أحد أقسام عمالة فحص أنجرة كان يدافع باستماتة في اجتماعات اللجنة الإقليمية للمقالع عن الشركة المستغلة بشكل يثير “شبهة التواطؤ”. وأوضحت مصادر الجريدة، أن أعضاء من اللجنة الإقليمية للمقالع خلال اجتماع سابق لها في عمالة فحص أنجرة، نبهوا إلى أن الشركة المحظوظة المستغلة لـ «مقلع أمال»، ترامت على أراضي السلاليين بجماعة «تغرامت»، ووصلت إلى أثقاب مائية باطنية تزود ساكنة مركز جماعة تغرامت، وعددا من المداشر القروية المجاورة بالماء الشروب.

أكثر من ذلك، تضيف مصادرنا، فإن الشركة المستغلة تحاول توسيع أنشطتها إلى غاية مكان مجاور لمؤسسة تعليمية للمستوى الثانوي، وبجوار دار الطالبة، غير بعيد عن الطريق الإقليمية رقم 4703، مشيرة إلى أن هذه الصفقة تمت بطرق مخالفة للقوانين المنظمة للمقالع، مستفيدة من تغطية وحماية جهات نافذة في عمالة فحص أنجرة.

وفي الوقت الذي تدر أنشطة هذه المقالع التي توجه مستخرجاتها لأوراش البناء والأشغال العمومية عائدات بالملايير، فإن ساكنة جماعة «تغرامت» لم تستفد من مشاريع تنموية ترفع عنها وطأة العزلة والتهميش، على الرغم من تحركات شباب المنطقة في عدة مناسبات وتنظيم وقفات احتجاجية تطالب بتوفير فرص الشغل، وتأهيل البنية التحتية للمنطقة. ويطالب سكان المنطقة وزارة الداخلية باعتبارها الجهة الوصية على أراضي الجموع، بالسهر على صون وحماية ذوي الحقوق، وضمان حقهم في التمتع بأراضيهم واستغلالها كيفما شاؤوا والانتفاع بعائداتها، ووقف الضغوط التي تمارس على النواب السلاليين الذين ينخرطون في تواطئات تمهد للاستيلاء غير القانوني على أراضيهم.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( تفريخ «مقالع عشوائية» فوق أراضي الجموع بإقليم فحص أنجرة بتواطؤ مع مسؤولين نافذين ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : اليوم 24

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق