فيديو| لمدة أسبوعين.. تفاصيل هدنة الحوثي البحرية في اليمن

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
فيديو| لمدة أسبوعين.. تفاصيل هدنة الحوثي البحرية في اليمن نقلاً عن موقع مصر العربية، بتاريخ اليوم الخميس 2 أغسطس 2018 .

أعلنت حركة أنصار الله الحوثية في اليمن أنها ستبدأ "بوقف مؤقت أحادي الجانب" للعمليات العسكرية البحرية لمدة أسبوعين قابلة للتجديد، ما لم يكن هناك أي تصعيد من التحالف العسكري السعودي الإماراتي.

 

ويأتي القرار بعد أيام من تعليق السعودية صادرات النفط عبر مضيق باب المندب في أعقاب هجوم على ناقلتي نفط الأسبوع الماضي.


وكان رئيس ما يسمى "اللجنة الثورية العليا" التابعة للحوثيين محمد علي الحوثي قد أعلن استعدادهم لوقف العمليات البحرية لفترة محددة قابلة للتمديد، بهدف وقفها في كل الجبهات إن قوبلت باستجابة من التحالف العسكري السعودي الإماراتي.

 

وقال الحوثي، في بيان: إن المبادرة تقضي بإيقاف العمليات العسكرية البحرية لمدة محددة قابلة للتمديد، مضيفا أن وقف العمليات يمكن أن يشمل جميع الجبهات في حال استجاب التحالف لهذه الخطوة وقام بخطوة مماثلة.

 

وحتى الآن لم تعلن الحكومة اليمنية ولا التحالف العسكري السعودي الإماراتي موقفهم تجاه هذه المبادرة.

 

من جهته، قال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي محمد البخيتي إن "المبادرة تأتي في سياق موقفنا الطبيعي واستجابة للمبادرة العربية التي تقدمت بها عدد من الشخصيات العربية، كما أنها تأتي من أجل إقامة الحجة أننا مع تحقيق السلام"، مشيرا إلى أنهم لم يتلقوا أي رد من التحالف العسكري السعودي الإماراتي حتى اللحظة.

وتأتي هذه المبادرة في ظل سعي الأمم المتحدة عبر مبعوثها الأممي مارتن  غريفيث، لإقناع مختلف أطراف الصراع في اليمن بالانخراط في طاولة  المفاوضات، بعد فشل ثلاث جولات سابقة من المشاورات.

 

كما يأتي هذا العرض بعد أسبوع من إعلان جماعة الحوثي أنها استهدفت بارجة سعودية في ساحل اليمن الغربي، في حين قالت الرياض إنه جرى استهداف ناقلتي نفط سعوديتين في باب المندب، وعقب ذلك أعلنت السعودية تعليقا مؤقتا لصادراتها النفطية عبر باب المندب.

 

وكانت السعودية التي تعد أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، قد علقت بشكل مؤقت كل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب في 26 من يوليو الماضي، بعد هجوم استهدف ناقلتي نفط سعوديتين عند مضيق باب المندب.

 

ويصل مضيق باب المندب، الذي يعد أحد أهم خطوط النقل في العالم، البحر الأحمر بخليج عدن وبحر العرب.

 

ويشهد اليمن منذ 2014 حربا بين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة المعترف بها، تصاعدت حدتها مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس 2015 دعما للحكومة بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة، بينها العاصمة صنعاء.

 

وأدى النزاع منذ التدخل السعودي إلى مقتل نحو عشرة آلاف شخص في ظل أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم حاليا.

 

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( فيديو| لمدة أسبوعين.. تفاصيل هدنة الحوثي البحرية في اليمن ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : مصر العربية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق