تفاصيل منحة وجهات للسفر بدعم 8 آلاف للفنانين والمثقفين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

برنامج وجهات.. منحة أعلن عنها المورد الثقافى، والتى تهدف لدعم سفر الفنانين والفاعلين الثقافيين من المنطقة العربية بهدف المشاركة فى فعاليات داخل وخارج المنطقة تسمح لهم بعرض أعمالهم أمام جمهور متنوع فى سياق عالمى وإقليمى ومحلى واسع، وكذلك بتبادل الخبرات والمعارف أو بناء القدرات أو إنتاج وتطوير مشاريع فنية.

وفى السطور المقبلة سوف نستعرض كل ما تريد معرفته حول منحة برنامج وجهات، من حيث إجراءات التقدم لها، وقيمتها، ولمن يتم منحها، وموعد التقدم، والإعلان عن الفائزين بالمنحة، وكل الإجراءات الأخرى بعد الحصول عليها.

ما هى قيمة منحة برنامج وجهات؟

تصل قيمة منحة برنامج وجهات إلى 8000 دولار كحد أقصى.

كيف يتم ويتم اختيار الحائزين على المنحة؟
يتم الاختيار من قبل لجنة تحكيم مستقلة مكونة من 3 خبراء ثقافيين أو فنانين من خلفيات وتخصصات متنوعة ذوى خبرة بالمشهد الثقافى العربى والدولى.

ما هى آخر موعد للتقدم للحصول على منحة وجهات؟
تقبل طلبات الحصول على منحة برنامج وجهات حتى يوم 15 سبتمبر 2018 وذلك من: أفراد، مجموعات، فرق من كل الدول العربية، ولا تشترط الإقامة فى بلد عربى على أن يكون بلد المغادرة أو الوصول بلدًا عربيًا.

ما هو موعد الإعلان عن الفائزين بمنحة وجهات؟
من المقرر أن تعلن أسماء الفائزين فى منحة برنامج وجهات يوم 31 أكتوبر 2018.

من هو المؤهل للتقدم بطلب المنحة؟
يجب أن يكون المتقدم من بلد عربى، لا تشترط الإقامة فى بلد عربى، على أن يكون بلد المغادرة أو الوصول بلدًا عربيًا، فالمنحة متاحة للأفراد أو المجموعات والفرق، ولا تقبل طلبات سفر ممن تكون أعمارهم أقل من 18 سنة. ولكن يمكن تقديم طلبات نيابة عنهم من آخرين بالغين، بشرط أن ترفق بالطلب موافقة لآبائهم أو ولى الأمر.

من الذى تستهدفه منحة وجهات؟
تستهدف منحة وجهات الفنانين من مختلف المشارب الفنية: فنون حية، فنون بصرية، أدب، موسيقى، إلخ. كما تستهدف الفاعلين الثقافيين: مستقلين أو أعضاء أو عاملين فى مبادرات أو مؤسسات ثقافية، ولذا فإن المؤهلين للحصول على المنحة هم: مسرحيون، موسيقيون، كتاب، مدراء ثقافيون، باحثون ثقافيون، قيمون فنيون.

ما هى شروط التقدم لمنحة برنامج وجهات؟
أن يتم تعبئة الاستمارة باللغة العربية وإرسالها إلى العنوان الإلكترونى المذكور على موقع المورد الثقافى، والتعبير بشكل واضح من خلال الاستمارة عن هدف السفر وربطه بهدف برنامج وجهات، وأن يكون لدى المتقدم جدول أعمال واضح وتصور واضح أيضًا حول المنتج / أو النتيجة المتوقعة من السفر ومن المشاركة فى هذه الفعالية.

لا يحق للمتقدمين أن يتقدموا للبرنامج بأكثر من طلب واحد فى الدورة الواحدة.

لا يحق للفائزين بمنح برنامج وجهات من المورد الثقافى للتقدم مرة أخرى للحصول على منحة سفر، قبل مرور 16 شهرًا على حصولهم على المنحة التى أخذوها (أى 4 دورات). وتحسب من تاريخ إعلان نتيجة المنحة الجديدة المتقدم لها. الحصول على أى منحة أخرى من برامج المورد بخلاف منح السفر لا يتعارض مع التقدم لمنحة برنامج وجهات.

ما هى قواعد التقدم للحصول على منحة برنامج وجهات؟
باب التقدم مفتوح على مدار العام ويتم تقييم الاستمارات ثلاث مرات سنوياً كما هو موضح فى الجدول الزمنى للبرنامج.

كل منحة يتم الموافقة عليها مرتبطة بالفعالية المذكورة فى الطلب. فى حال لم يتم السفر – لأسباب شخصية، صحية، عدم الحصول على فيزا، إلغاء الفعالية، أو غيره من الأسباب – يتم إلغاء المنحة و لا يمكن استخدامها للمشاركة فى فعالية أخرى. ويمكن فى حالات معينة إعادة تخصيص المنحة لفعالية أخرى، إذا تم تقديم طلب كتابى ووافق البرنامج بعد دراسة الأمر. وللبرنامج الحرية الكاملة فى الموافقة أو الرفض، حيث أن الأصل هو ألا تستخدم المنحة فى فعاليات أخرى.

فى حالة إلغاء المنحة لأى سبب، يغطى البرنامج فقط تكلفة الفيزا وأى مصروفات تمت بالفعل قبل الإلغاء، ويرد الحاصل على المنحة باقى الدفعة أو الدفعات التى قام باستلامها.

المتقدم بطلب المنحة وحده مسؤول عن الحصول على الفيزا للبلد الذى ينوى السفر إليه. على أن مؤسسة المورد الثقافى تؤمن رسالة توصية إلى السفارة المعنية بهدف دعم طلب الفيزا، لو طلب الحائز على المنحة ذلك.

يمكن أن يكون موعد السفر بعد إعلان النتيجة بأسابيع على الأقل، بمعنى أنه مثلاً يمكن أن تتقدم لدورة فبراير بطلب سفر موعده فى مارس، أو فى نوفمبر، مع مراعاة أن الحد الأقصى هو 12 شهرًا، أى يجب أن يتم تنفيذ المنحة خلال 12 شهراً من إعلانها.

المبلغ المتعلق بتغطية دعم المعيشة وأقصى حد له 20% من إجمالى المنحة يتم تقديره من قبل مؤسسة المورد الثقافى. ويعتبر هذا المبلغ دعماً للسفر ولا يفترض به بالضرورة تغطية تكاليف المعيشة كاملة.

لا يشترط البرنامج مدة معينة لسفر أو إقامة المتقدم، ولكنه يغطى فقط تكلفة / مصروفات فترة إقامة الفعالية.

لن يتم النظر فى الطلبات غير المكتملة أو التى تفتقر للوثائق المطلوبة

ما هى الأوراق المطلوبة للحصول على منحة برنامج وجهات؟
يجب دعم طلب التقدم إلى المنحة بوثائق داعمة عند إرسال الاستمارة ويجب أن ترفق هذه الوثائق الداعمة بالاستمارة مباشرة. الاستمارات التى لا تستوفى الوثائق المساندة سيتم استثناؤها ولا ترفع إلى لجنة التحكيم المستقلة.

دعوة رسمية من شريك / أو مضيف فى البلد المقصود.

ملاحظة: فى حالة عدم وجود دعوة يمكن قبول الطلب ودراسته بشرط تقديم إثبات بالقبول المبدئى بالمشاركة.

صورة عن جواز السفر (الصفحات 1 و 2)

ما هى تفاصيل ميزانية للسفر؟
برنامج الفعالية المزمع المشاركة فيها (مثلاً: برنامج المهرجان، برنامج المؤتمر…الخ) فى حال توفر هذا البرنامج عند التقدم بالطلب

سيرة ذاتية مفصلة فى حالة الأفراد، أو تقديم وتعريف بالمجموعة فى حالة المجموعة، بالإضافة إلى قائمة بالأعمال السابقة فى كلتا الحالتين.

فى حال كانت الأعمال السابقة نماذج مكتوبة أو صور، يمكن إرسالها بأى من هذه الصيغ: بصيغة ملف PDF أو Word أو Zipped واحد (بحد أقصى 4 ميجا بايت)، أو بصيغة 4 ملفات JPEG (بحد أقصى 1 ميجا بايت لكل ملف). فى حال كانت الأعمال السابقة شريط صوتى أو بصري، الرجاء وضع الرابط الخاص بالأعمال الموجودة على مواقع البث المختلفة عبر الإنترنت.

كيف يتم اختيار الحائزين على المنح؟
بعد إغلاق كل دورة، يتم جمع كل الاستمارات التى تم استلامها خلال الدورة ويتم النظر فيها من حيث أهلية المتقدم بالطلب واستيفاء شروط التقدم بحسب دليل التقدم واستكمال استمارة التقدم بالوثائق الداعمة المطلوبة.

جميع الطلبات التى تستوفى كل الشروط يتم رفعها إلى لجنة تحكيم ثلاثية مستقلة يتم تغيير أعضائها فى كل دورة.

لجنة التحكيم التى يتم اختيارها كل مرة تتضمن خبراء ثقافيين أو فنانين لديهم خبرة بالمشهدين الثقافيين العربى والدولي، ومن تخصصات وخلفيات متنوعة، كما يراعى فى اختيارهم التنوع الجغرافى ما بين المشرق والمغرب.

لجنة التحكيم تبت فى الاستمارات وتقرر مَن هُم الحائزون على المنح وذلك بناءً على جملة معايير تقييم ثابتة تُطبق فى كل دورة وتأخذ فى عين الاعتبار أيضاً وجهات السفر وأنواع الفعاليات المستهدفة.‎

ما هى شروط التعاقد مع الحائزين على منحة وجهات؟
بعد إعلان النتائج، ترسل مؤسسة المورد الثقافى العقود إلى الحائزين على المنح. يوضح العقد بالتفصيل نطاق تغطية الدعم، وشروطه، ومدته.

طريقة دفع المنحة: دفعة أولى عند توقيع العقد (60-80% من إجمالى المنحة)، ودفعة ثانية (40-20%) لدى تزويد مؤسسة المورد الثقافى بالتقريرين المالى والأدبى بعد إتمام النشاط الذى تغطيه المنحة.

إن لم يقم الحاصل أو الحاصلة على المنحة بتوقيع العقد خلال 30 يوماً من إرسال العقد، يتم إلغاء المنحة.

إذا ثبت التقرير المالى أن التكلفة الفعلية للسفر أقل من التكلفة التقديرية يتم تغطية التكلفة الفعلية فقط.

يجب تنفيذ المنحة خلال 12 شهراً من إعلانها.

تنبغى الإشارة بصورة واضحة إلى برنامج وجهات ومؤسسة المورد الثقافى فى كافة النشرات والوسائل الإعلامية (بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي) والأخبار والتقارير والإعلانات الخاصة بأى فعالية أو نشاط يتم بدعم من البرنامج.

للمورد الثقافى الحق بوقف تحويل الدفعة الثانية إلى الطرف الثانى فى حال عدم التزامه بتسليم التقارير أو بالإجراءات المتفق عليها.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( تفاصيل منحة وجهات للسفر بدعم 8 آلاف للفنانين والمثقفين ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : وكالات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق