تعرف على برهم صالح رئيس العراق الجديد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
تعرف على برهم صالح رئيس العراق الجديد نقلاً عن موقع الوفد، بتاريخ اليوم الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 .

تعرف على برهم صالح رئيس العراق الجديدبرهم صالح
وكالات

أعلن التلفزيون العراقي، مساء اليوم الثلاثاء، فوز برهم صالح بمنصب رئيس جمهورية العراق، وذلك بعد انسحاب منافسه فؤاد حسين.

وانتهت جلسة البرلمان العراقي، التي عقدت اليوم، دون حصول أي من المرشحين على عدد الأصوات المطلوب للفوز برئاسة الجمهورية، فيما استبق مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني، فؤاد حسين، الجولة الثانية بانسحابه رسمياً من السابق الرئاسي.

وجاء الفوز أيضًا بعد انسحاب حسين من الجولة الثانية، فيما رفض رئيس البرلمان هذا الانسحاب، واستمرت عملية التصويت رغم إعلان الانسحاب؛ نظرًا لأن المرشح المنسحب لم يقدم طلبًا رسميًا للانسحاب.
وولد برهم أحمد صالح عام 1960 بمدينة السليمانية في كردستان العراق، وتم اعتقاله مرتين من قبل نظام حزب البعث بتهمة انتماءه للحركة التحررية الكردية. وأدى امتحانات الدراسة الإعدادية في

المعتقل وتخرج بتفوق حاصلاً على المرتبة الأولى في كردستان والثالثة على مستوى العراق بمعدل 96.5%، قبل أن يغادر العراق متوجها إلى بريطانيا لإتمام دراسته بعدما تم الإفراج عنه.

وحصل صالح على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة كارديف عام 1983، ثم شهادة الدكتوراه في الإحصاء والتطبيقات الهندسية في الكومبيوتر من جامعة ليفربول عام 1987، قبل أن يعمل كمستشاراً هندسيا في إحدى الشركات الاستشارية في المملكة المتحدة.

انضم صالح سراً إلى الاتحاد الوطني الكردستاني، وتم انتخابه عضوا في قيادة الاتحاد في أول مؤتمر للحزب عام 1992، حيث تم تكليفه بمهمة إدارة مكتب الاتحاد في

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D

الولايات المتحدة. كما أصبح ممثلا لأول حكومة في إقليم كردستان لدى الولايات المتحدة. وكان أحد البارزين في التعريف بقضية الكرد ومعاناة الشعب العراقي في دوائر وأروقة صنع القرار.

وشغل الرئيس العراقي الجديد منصب رئيس حكومة إقليم كردستان للفترة من يناير 2001 وحتى منتصف 2004.

وبعد سقوط نظام حزب البعث في العراق، تولى صالح منصب نائب رئيس مجلس الوزراء في الحكومة العراقية المؤقتة عام 2004، ثم وزيرا للتخطيط في الحكومة العراقية الانتقالية عام 2005، ونائبا لرئيس مجلس الوزراء في أول حكومة منتخبة عام 2006. كما تولى مهمة الملف الاقتصادي رئيسا للجنة الاقتصادية.

ورُشح في عام 2014 مع الدكتور فؤاد معصوم من قبل حزبه لشغل منصب رئاسة الجمهورية العراقية، إلا انه تم استبعاده في انتخاب اجري بينهما من قبل اعضاء الكتلة الكردستانية في مجلس النواب العراقي، ليصبح الدكتور فؤاد معصوم هو المرشح الوحيد للكتلة والذي انتخب فيما بعد في مجلس النواب العراقي رئيسا للجمهورية.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( تعرف على برهم صالح رئيس العراق الجديد ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الوفد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق