بعد انتخابه رئيسًا للعراق.. 8 معلومات عن برهم صالح

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
بعد انتخابه رئيسًا للعراق.. 8 معلومات عن برهم صالح نقلاً عن موقع الوفد، بتاريخ اليوم الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 .

فاز برهم صالح؛ مرشح حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الثلاثاء برئاسة جمهورية العراق، عقب انسحاب منافسه بالانتخابات فؤاد حسين مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني؛ ليواصل حزبه تداول منصب رئيس الجمهورية العراقي منذ لـ13 عامًا.

ونستعرض عددًا من المعلومات حول رئيس العراق الجديد.

1-حاصل على الدكتوراة:

الرئيس العراقي صالح برهم، حاصل على شهادة الدكتوراة في الإحصاء والتطبيقات الهندسية في الكمبيوتر من جامعة ليفربول الإنجليزية، كما أنه حاصل على بكالوريوس بمجال الهندسة المدنية من جامعة كارديف البريطانية.

2-انضم لحزبه نهاية السبعينات:

انضم صالح إلى صفوف الحزب مع نهاية السبعينيات من القرن الماضي، وأصبح عضوًا في تنظيمات "الاتحاد الوطني الكردستاني" بأوروبا، وبعدها مسؤولًا في مكتب العلاقات الخارجية في العاصمة البريطانية.

3-ناضل من أجل القضية الكردية:

وانتخب عضوا في قيادة الاتحاد في أول

مؤتمر للحزب سنة 1992، إذ كُلف بمهمة إدارة مكتب الاتحاد في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث لعب دورا رئيسيًا في التعريف بقضية الأكراد.

4-أسس الجامعة الأمريكية في السليمانية:

أسس صالح الجامعة الأمريكية في السليمانية، وشغل منصب رئيس مجلس أمناء الجامعة، وله نشاطات ثقافية إلى جانب نشاطه السياسي، حيث ترأس هيئة أمناء الملتقى العراقي، وهو لقاء ديمقراطي عراقي يضم شخصيات وطنية وثقافية ووجهاء من أطياف المجتمع العراقي، كما يضم الملتقى منظمة "واعدون" ومشروع "هيوا" لدعم الطلبة المتميزين في الجامعات العراقية في بغداد وجنوب العراق وكردستان.

5-عمل رئيسًا لحكومة إقليم كردستان:

يعد صالح من أبرز الشخصيات السياسية في الحزب، وقد

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D

شغل مناصب بارزة فيه، إذ كان مساعدًا لجلال طالباني، وتبوأ عدة مناصب في الحكومة العراقية بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، كرئيس حكومة إقليم كردستان مرتين بين عامي 2001 و2004.

6-عمل نائبًا لرئيس الوزراء العراقي:

وأصبح صالح بعد سقوط نظام صدام حسين نائبًا لرئيس الوزراء في الحكومة العراقية المؤقتة في النصف الثاني من عام 2004، ووزيرا للتخطيط في الحكومة الانتقالية في عام 2005، ونائبا لرئيس الوزراء في حكومة نوري المالكي، كما تولى الملف الاقتصادي كرئيس للجنة الاقتصادية.

7-مثل الأكراد في البرلمان:

رُشح من قبل القيادة الكردستانية رئيسا للقائمة الكردستانية في الانتخابات التشريعية الكردستانية التي جرت في شهر يوليو من عام 2009، وسُمي من قبل برلمان كردستان كرئيس لحكومة إقليم كردستان الجديدة في جلسته المنعقدة يوم 16 سبتمبر 2009.

رشح بانتخابات رئاسة الجمهورية عام 2014:

كما رشح صالح نفسه لمنصب رئاسة الجمهورية عام 2014، إلى جانب فؤاد معصوم، لكنه لم يحصل على تأييد القوى الكردية في الإقليم.

 

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( بعد انتخابه رئيسًا للعراق.. 8 معلومات عن برهم صالح ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الوفد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق