أرقام حققها ظهر بقطاع البترول

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يقع حقل ظهرعلى مسافة 190 كيلو متراً، من سواحل مدينة بورسعيد وفى أعماق تصل إلى 4100 متر، تحت سطح البحر بمنطقة امتياز شروق البحرية، ويعد كشف ظهر ملحمة وطنية قدمها قطاع البترول، كما يعد بحق فتحاً جديداً في الصناعة البترولية.

هذا الكشف لم يكن وليدَ المصادفة، بل نتاج جهود متميزة تكاملت فيها الأدوار، ما بين قيادة سياسية، تدرك بفهم كامل، احتياجات الحاضر، وتستشرف المستقبل، وسلطة تنفيذية واعية، وقطاع انتاجي عريق، وشركاء عالميين حريصين على شراكة مصر تقديرا لمكانتها.

إنجازٌ تابعه العالم كله وأولته القيادة السياسية اهتماماً واسعاً، ومتابعة دقيقة، أسهما في الإسراع بمعدلات التنفيذ ليكون بحق مشروع الأرقام القياسية، بداية من توقيع اتفاقية امتياز بتروشروق بين قطاع البترول وشركة إينى الإيطالية في 30 يناير 2014.

ظهر مشروع الأرقام القياسية:

18 شهراً فقط من توقيع الاتفاقية تحقق الكشف. 
ستة أشهر من تحقيق الكشف إلى توقيع عقود التنمية. 
28 شهراَ من تحقيق الكشف بدأ الإنتاج ، ليسجل بذلك إنجازاً فريداً من نوعه حيث تتطلب الاكتشافات المماثلة من 6 إلى 8 سنوات على المستوى العالمي حتى تصل إلى مرحلة الإنتاج.
استثمارات ضخمة تعدت 12 مليار دولار (تم إنفاق حوالى 7 مليارات دولار حتى الآن).


المشروعٌ تطلب لتنفيذه تقنياتٍ عاليةً ومتطورة، وأعمالا وخبراتٍ فنيةً متخصصة، ولحرص الدولة على دخوله مرحلة الإنتاج في وقت قياسي، تم تكوين لجنة عليا برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية للمتابعة الدائمة وتذليل العقبات وذلك لأول مرة في تاريخ تنفيذ المشروعات البترولية نظراً لضخامة حجمه وأهميته الاستراتيجية.

أسست له "بترو شروق" كشركة مشتركة بين الجانبين المصري والإيطالي في فبراير عام ألفين وستة عشر تحت مظلة شركة بترول بلاعيم القائم بالأعمال للمزيد من الإنجاز.

تضافرت جهود الشركات البترولية المصرية، في أعمال التصميمات الهندسية والتنفيذ من تصنيع وتركيب وإنشاء، وعلى رأسها إنبي وبتروجت وخدمات البترول البحرية، بالإضافة إلى عشرات من شركات القطاع الخاص الوطنية، ليكون المشروع العملاق تطبيقا فعليا لسياسة الدولة في تعظيم المكون المحلي في المشروعات الكبرى.

يفتح حقل ظهر باب الأمل في تحقيق اكتشافات أخرى تدعم الاقتصاد القومي وتجذب الشركات العالمية لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف في المياه العميقة المجاورة لحقل ظهر بالبحر المتوسط لتسهم في زيادة احتياطيات مصر وإنتاجها من الغاز الطبيعي.

ظهر .. آثار اقتصادية واستراتيجية 
تخفيف جانب من أعباء تكلفة استيراد الغاز الطبيعى المسال عن كاهل الموازنة العامة للدولة.
المساهمة فى تحويل مصر إلى مركزٍ إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول. 
سيسهم بدور رئيسى بجانب اكتشافات الغاز الأخرى الجاري تنميتها في تحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر قبل نهاية العام الحالي "الشهر القادم".

لا شك أن ظهر عاملُ جذبٍ استثماري كبير فتلك حقيقة تعكسها مشاركة شركات بي بي البريطانية وروزنفت الروسية ومبادلة الأماراتية مع شركة إيني الإيطالية في المشروع.
مراحل تطور الإنتاج من حقل ظهر
    تم التعجيل ببدء الإنتاج لتبدأ باكورة انتاج الحقل والتشغيل التجريبى في منتصف ديسمبر 2017 وقبل نهاية عام 2017 بمعدل إنتاج مبدئى بلغ 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً، حيث بدأ الضخ الفعلى للغاز الطبيعى من الآبار البحرية للحقل الى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد لمعالجته وضخه في الشبكة القومية للغازات، وذلك بعد نجاح اختبارات التشغيل الفنية لوحدات المعالجة وخطوط نقل الغاز من آبار الحقل إلى محطة المعالجة.
    في نهاية أبريل 2018 بدأ التشغيل التجريبى للوحدة الثانية في حقل ظهر بطاقة استيعابية قصوى تصل إلى 400 مليون قدم مكعب يومياً ليصل إجمالى الطاقة الاستيعابية للحقل إلى نحو 800 مليون قدم مكعب يومياً.
    تم بدء التشغيل التجريبى من الوحدة الثالثة للمشروع بطاقة قصوى 400 مليون قدم مكعب يومياً ليصل الإجمالى إلى 2ر1 مليار قدم مكعب يومياً قبل منتصف مايو2018 مع بلوغ الإنتاج الفعلى من الحقل 1ر1 مليار قدم مكعب غاز يومياً.

فى يونية 2018 تم الانتهاء من تشغيل الوحدة الثالثة من محطة معالجة الغازات للمشروع قبل الموعد المخطط بـ10 أيام متزامناً مع تنفيذ خط الأنابيب البحرى بقطر 30 بوصة من الابار لمحطة المعالجة البحرية وتم الانتهاء منه فى نهاية يوليو 2018.

في 15 يوليو 2018 تم تشغيل الوحدة الرابعة من محطة معالجة الغازات بمشروع ظهر لرفع الطاقة الاستيعابية للمحطة إلى 2 مليار قدم مكعب يومياً.

في أغسطس 2018 بلغت معدلات الإنتاج حوالى 750ر1 مليار قدم مكعب غاز يومياً.

في الأسبوع الأول من سبتمبر 2018، وصل إنتاج الحقل إلى 2 مليار قدم مكعب غاز يومياً.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( أرقام حققها ظهر بقطاع البترول ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : وكالات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق