سابقة برلمانية بمصر: نواب يقدّمون فروض الولاء لوزير الدفاع

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
سابقة برلمانية بمصر: نواب يقدّمون فروض الولاء لوزير الدفاع من موقع العربى الجديد، بتاريخ اليوم الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 .

في سابقة برلمانية، أعلن رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال، الثلاثاء، توجّه جميع أعضاء البرلمان إلى مقر وزارة الدفاع، للالتقاء بالقائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع الفريق محمد زكي، بناءً على "دعوة كريمة" منه في الذكرى الخامسة والأربعين لحرب السادس من أكتوبر، وذلك لزيارة بعض المنشآت العسكرية، والاطلاع على المشروعات والإنشاءات التي يشرع الجيش في تنفيذها.

وقال عبد العال، في الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد البرلماني الرابع، اليوم الثلاثاء، إنّه "يرجو من جميع النواب عدم التخلّف عن تلبية عن هذه الدعوة الكريمة، والتي ستتضمن زيارة متحف القوات الجوية"، مشيراً إلى أنّ "الأمانة العامة للمجلس وفرت وسائل انتقال لجميع الأعضاء، للتحرّك بها فور انتهاء الجلسة إلى مقر وزارة الدفاع، بهدف الوصول في الموعد المحدد (الثانية ظهراً بالتوقيت المحلي)".

وقالت مصادر نيابية، لـ"العربي الجديد"، إنّ "الزيارة معتادة في بداية كل دور انعقاد سنوي، وتكرّرت على مدار دورات الانعقاد الثلاث السابقة، ولا تعد مرتبطة على وجه التحديد بذكرى حرب أكتوبر"، مشيرة إلى أنّ الدعوة تشمل إقامة "حفل غداء فاخر" في فندق "الماسة" التابع للقوات المسلحة شرقي العاصمة القاهرة، ويعقبه إلقاء وزير الدفاع كلمة أمام النواب.

وتعد سابقة ذهاب أعضاء البرلمان مجتمعين إلى مقر أحد الوزراء، غير معهودة بتاريخ المجالس النيابية المصرية، كون الوزراء يخضعون، وفق الدستور، لرقابة المجلس التشريعي، غير أنّ البرلمان الحالي دأب على تقديم فروض الولاء لأعضاء السلطة التنفيذية، وأجهزة الأمن، إذ لم يجرؤ أحد من أعضائه على طلب استدعاء وزير الدفاع أو وزير الداخلية، على مدى السنوات الثلاث الماضية، رغم وقوع العشرات من العمليات الإرهابية.

وحسب المصادر، فإنّ كلمة وزير الدفاع أمام النواب ستتطرّق، على الأرجح، إلى التحذير المتكرر من التحديات التي تواجه الأمن القومي، والمخاطر التي يتعرّض لها الجيش في شمال سيناء، وتطلب ضرورة وقوف البرلمان إلى جوار القوات المسلحة في مواجهتها مع الجماعات المسلحة، مشددة على أنّ "أهمية لقاء وزير الدفاع، تتمثّل في عرض بعض النواب لطلبات خاصة عليه، بغرض الحصول على موافقته".

اقــرأ أيضاً


وفي 16 يوليو/تموز الماضي، وافق مجلس النواب على مشروع قانون "تكريم بعض كبار قادة القوات المسلحة"، المقدّم من حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بغرض تحصين قادة انقلاب الثالث من يوليو/تموز 2013 قضائياً، من مسؤولية الجرائم التي ارتكبت بحق المعتصمين السلميين في ميداني رابعة والنهضة، إلى جانب إقرار العديد من الامتيازات المالية لهم، ومعاملتهم معاملة الوزراء.

واستهدف القانون، منع تحريك أي بلاغات أو قرارات اتهام أو تحقيقات، ضد جميع قادة الجيش الذين تورطوا في وقائع العنف الدامية، التي أعقبت الانقلاب ضد أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، وعلى رأسها مذبحة فضّ اعتصامي رابعة والنهضة، فضلاً عن منع توجيه اتهام دولي من قبل أي هيئة قضائية أجنبية أو دولية ضدهم، وتمتعهم بحصانة دبلوماسية أثناء وجودهم خارج البلاد.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( سابقة برلمانية بمصر: نواب يقدّمون فروض الولاء لوزير الدفاع ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق