أمريكا تقدم أكبر حزمة مساعدات لإسرائيل بـ38 مليار دولار

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
أمريكا تقدم أكبر حزمة مساعدات لإسرائيل بـ38 مليار دولار نقلاً عن موقع التحرير الإخبـاري، بتاريخ اليوم الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 .

بدأ اليوم تنفيذ اتفاق المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل، والذي يتضمن مساعدة الأخيرة بـ38 مليار دولار على مدى عشر سنوات.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر ناويرت، إن بلادها ستحول لإسرائيل 3 مليارات و800 مليون دولار في العام على مدى 10 سنوات، وذكرت بأن الاتفاق على ذلك تم في عهد الرئيس السابق باراك أوباما،  وفقًا لروسيا اليوم.

وشددت على أن "الاتفاق يعكس مدى التأييد من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونجرس الأمريكي لإسرائيل التي تواجه تحديات كثيرة في الشرق الأوسط" -على حد وصفها-.

وأشارت ناويرت، إلى أن بدء تنفيذ الاتفاق، يدل كذلك على التزام الرئيس دونالد ترامب والشعب الأمريكي بضمان أمن إسرائيل.

وتعتبر مجموعة المساعدات الأمنية هذه، أكبر حزمة مساعدات تقدمها واشنطن لأي دولة، حيث ستخصص 5 مليارات منها لمواصلة تطوير المنظومات الدفاعية المضادة للصواريخ البالستية والباقي لشراء الأسلحة والمعدات العسكرية الأمريكية.

اقرأ أيضًا: أمريكا تشطب 10 ملايين دولار من بنود دعم الفلسطينيين

وجاء توقيع اتفاق المساعدة الأمريكية لتل أبيب في عهد أوباما، من أجل تهدئة التحفظات الإسرائيلية على الاتفاق النووي مع إيران.

يذكر أن وزارة الدفاع الإسرائيلية، قالت في وقت سابق لعدد من أعضاء الكنيست، إن ما يصل إلى 22 ألف عامل في صناعة الدفاع الإسرائيلية، قد يفقدون وظائفهم، وسط خسائر سنوية تقدر بـ1.3 مليار دولار، وذلك ما لم يوافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إلغاء بند في حزمة المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل ينص على وجوب إنفاق الأموال على أسلحة أمريكية الصنع فقط. 

وأشارت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية، إلى أن أعضاء الكنيست، حثوا في اجتماع خاص للجنة المالية الخاصة بهذا الموضوع، الحكومة على إعادة فتح المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن الاتفاق الذي وقع في عام 2016 بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما. 

وتنص أحد بنود الاتفاق، على الإنهاء التدريجي للسماح لإسرائيل باستخدام 26.3% من تلك المساعدات في صناعاتها الدفاعية، وبحلول عام 2028، يجب إنفاق كل تلك الأموال على المعدات العسكرية الأمريكية الصنع، محذرًا من أن الاتفاق سوف يتسبب في "ضرر غير مقبول"، قال رئيس اللجنة موشيه غافني من حزب "يهدوت هتوراة" إنه في الوقت الذي ستزيد فيه المساعدات، فإن المجتمع "سينهار من الداخل". 

اقرأ أيضًا:

 المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل تهدد جيش الاحتلال
موقع إسرائيلي: أمريكا تجمد المساعدات للسلطة الفلسطينية بصورة كاملة
هل يجب على الولايات المتحدة الدفاع عن إسرائيل ضد الخطر الإيراني؟

 

 

 

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( أمريكا تقدم أكبر حزمة مساعدات لإسرائيل بـ38 مليار دولار ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق