نظرة العالم الإيجابية تجاه أمريكا تصل أدنى مستوياتها التاريخية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
نظرة العالم الإيجابية تجاه أمريكا تصل أدنى مستوياتها التاريخية نقلاً عن موقع التحرير الإخبـاري، بتاريخ اليوم الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 .

رفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال حملته الانتخابية عام 2016، شعار "أمريكا أولًا"، وبعد فوزه، استمر في رفع الشعار نفسه وهو ما كان واضحًا في سياسته الخارجية.

ويبدو أن هذه السياسة أثرت في شعبية الولايات المتحدة حول العالم، حيث أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز "بيو" للأبحاث، ونشر أمس الإثنين، أن ترامب أقل ثقة من الرئيس الصيني شي جين بينج أو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأشارت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، إلى أن الاستطلاع الذي أجري في 25 دولة، وجد أن 27% فقط من المستطلعين​، يثقون في قدرة ترامب على "فعل الشيء الصحيح فيما يتعلق بشؤون العالم".

في المقابل، قال 52% من المستطلعة آراؤهم، إن لديهم ثقة في المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل "للقيام بالشيء الصحيح" في الشؤون العالمية، كما حل في المركز الثاني الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بنسبة 46%، يليه شي جين بينج بنسبة 34%، وأعرب 30% من المشاركين في الاستطلاع عن ثقتهم في الرئيس الروسي.

واستطلعت مؤسسة "بيو" غير الحزبية، والتي تتخذ من واشنطن مقرًا لها، أكثر من 26 ألف شخص، في 25 دولة، في الفترة من منتصف مايو إلى منتصف أغسطس الماضي.

اقرأ المزيد: استطلاع: ترامب الأقل شعبية بين رؤساء أمريكا.. وأوباما يتفوق عليه 

PG_2018

وقالت إن المسح الأخير أظهر أن المواطنين حول العالم عبروا عن "مخاوف كبيرة بشأن دور أمريكا في الشؤون العالمية"، وأضافت في تقريرها أن "الأغلبية تقول إن الولايات المتحدة لا تلقي بالًا لمصالح الدول الأخرى عند اتخاذ قرارات السياسة الخارجية".

ومنذ انتخابه، قام ترامب بتجاهل قواعد الدبلوماسية الدولية، واستخدم الرسوم الجمركية في تهديد بعض حلفاء الولايات المتحدة منذ فترة طويلة مثل أوروبا، والدول المجاورة مثل المكسيك وكندا، والشركاء التجاريين مثل الصين.

وترى الشبكة أنه بالنظر إلى هذه السياسات، حصد ترامب أدنى درجات الثقة، في العديد من الدول حول العالم، من ضمنها دول حليفة للولايات المتحدة، حيث تراجعت صورة الولايات المتحدة في 23 دولة من إجمالي 25 أُجري فيها الاستطلاع، حيث أظهر الإسرائيليون والروس والكينيون فقط زيادة في النظرة الإيجابية للبلاد.

ففي كندا، التي وصف ترامب رئيس وزرائها جاستن ترودو بأنه "غير شريف وضعيف"، قال 39٪ فقط من المشاركين إنهم لديهم وجهة نظر إيجابية تجاه الولايات المتحدة، بعد أن كانت النسبة 65٪ في نهاية فترة رئاسة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

بالنسبة للمكسيك، التي يريد ترامب بناء جدار على الحدود معها، انخفضت نسبة الأشخاص الذين لديهم نظرة إيجابية تجاه أمريكا، إلى أقل من النصف لتصل إلى 32٪ بعد أن كانت 66٪.

اقرأ المزيد: فاينانشيال تايمز: شعبية ترامب نابعة من السير على نهج بوتين

PG_2018

وانقسمت الآراء في بريطانيا بخصوص الولايات المتحدة في ظل إدارة ترامب، حيث يمتلك 50٪ من البريطانيين نظرة إيجابية للولايات المتحدة، على الرغم من انخفاضها بنحو 11 نقطة مئوية منذ أن ترك أوباما منصبه.

من بين الدول التي خالفت هذا الاتجاه، كانت روسيا هي البلد التي شهدت أكبر زيادة في نسبة التأييد للولايات المتحدة، بزيادة 11 نقطة، عما كانت عليه في عهد أوباما.

وقد قفزت الآراء الإيجابية تجاه الولايات المتحدة في كينيا سبع نقاط لتصل إلى 70٪، وفي إسرائيل، حيث نفذ ترامب سياسات تعتبر لصالح البلاد، فقد بلغت النسبة 82٪، بارتفاع نقطتين.

وعلى الرغم من الهبوط، وبشكل عام، كان لدى 50٪ من المستطلعين في جميع أنحاء الدول التي شملها الاستطلاع، رأي إيجابي في الولايات المتحدة، مقارنة بـ 43٪ كانت وجهات نظرهم سلبية.

في معظم البلدان، قالت الأغلبية إنهم لا يثقون في ترامب، حيث قال 7٪ فقط من الشعب الإسباني و9٪ من الفرنسيين، و10٪ من الألمان إنهم يثقون في قيادة ترامب.

اقرأ المزيد: الجمهوريون يحذرون من انهيار شعبية الحزب بسبب سياسات ترامب

AP_18160750063030

في كوريا الجنوبية، ارتفعت نسبة الثقة في ترامب بمقدار 27 نقطة، ربما مدعومًا بجهود صنع السلام مع كوريا الشمالية، على الرغم من أن هذه الزيادة أوصلت نسبة الثقة فيه إلى 44٪ فقط.

وكان خطاب ترامب في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع الماضي، قد قوبل بالضحك من زعماء العالم، عندما زعم أنه حقق خلال عامين في البيت الأبيض أكثر من أي رئيس أمريكي تقريبا.

الاستطلاع كشف أيضًا أن 70% من المشاركين يرون أن الصين أصبحت تلعب دورًا أكبر في العالم عما كانت عليه منذ 10 سنين، فيما جاءت روسيا في المركز الثاني بنسبة 41%، وتلتها ألمانيا بنسبة 35%، وحلت أمريكا في المركز الرابع بنسبة 31%.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( نظرة العالم الإيجابية تجاه أمريكا تصل أدنى مستوياتها التاريخية ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق