الامارات: 'حديث المجتمع' يناقش دور الشباب في التنمية الاجتماعية المستدامة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
'حديث المجتمع' يناقش دور الشباب في التنمية الاجتماعية المستدامة من موقع وكالة أنباء الأمارات، بتاريخ اليوم الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 .

دبي في 27 سبتمبر / وام / نظم مجلس شباب هيئة تنمية المجتمع في دبي جلسته الحوارية الثانية ضمن لقاءات "حديث المجتمع" تحت عنوان "دور الشباب في التنمية الاجتماعية" وذلك في إطار توجيهات القيادة لتمكين الشباب في الجانب الاجتماعي.

وكان المجلس قد أطلق خلال أغسطس الماضي مبادرة "حديث المجتمع" بهدف مناقشة اهتمامات وقضايا اقتصادية واجتماعية وثقافية متنوعة برؤية شبابية وتقام الجلسات في مركز التأثير الاجتماعي في هيئة تنمية المجتمع.

وسعيا إلى طرح حوار بناء مع القيادات الحكومية ومناقشة التحديات التي تقف عائقا دون تطوير مشاركة الشباب في التنمية المجتمعية استضافت الجلسة سعادة أحمد عبد الكريم جلفار مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي وسعادة ضرار بالهول مدير عام مؤسسة وطني الإمارات وأدراها الدكتور عبد العزيز الحمادي مدير إدارة التلاحم الأسري في هيئة تنمية المجتمع.

حضر الجلسة ما يقارب 40 شابا من ممثلي المجالس الشبابية وطلاب الجامعات والمتطوعين في إمارة دبي حيث طرح المشاركون أفكارهم حول إمكانية إحداث تغيير إيجابي في حياة الشباب وتعزيز مشاركتهم المجتمعية من منطلق التأسيس لخدمات مجتمعية مستدامة بأيادي وطنية.

وقال سعادة أحمد جلفار يعد تمكين الشباب وتذليل كل العقبات للاستفادة من طاقاتهم وإبداعاتهم رؤية وطنية وكما يؤكد قادتنا على الدوام فإن الشباب هم ضمان المستقبل وتوفير الدعم والرعاية لهم ضرورة لاستدامة التنمية..

مشيرا إلى أن الخدمات الاجتماعية تشكل إحدى محاور التنمية الوطنية التي تتطلب مشاركة الشباب لاسيما مع تنوع المجالات والخدمات وازدياد الطلب على خدمات تخصصية تخاطب فئات معينة من المجتمع مثل أصحاب الهمم وغيرهم الأمر الذي يعزز من أهمية المهارات الشبابية الوطنية في هذه المجالات.

وأضاف أن هذا الجيل يحظى بدعم كامل من الحكومة ولديه ممكنات وتسهيلات تشجع مشاركته بإيجابية في تنمية وطنه وخدمة مجتمعه كما أن لديه تحديات يجب عليه مواجهتها بإصرار وعزيمة أهمها الفكر التقليدي ومنهجية العمل التي اتبعها جيلنا ومن هذا المنطلق تعتبر حماسة الشباب على كسر الحواجز التقليدية بحكمة وهدوء وطرح أفكارهم المبتكرة وبلورتها لتصبح مشاريع واعدة ضمان لمستقبل أكثر سعادة لأفراد المجتمع.

وأكد أن الإيجابية خيار .. داعيا الشباب لأن يختاروه متسلحين بالعزيمة وبأن يتذكروا أن التعلم والتعلم المستمر واكتساب مهارات جديدة لاسيما من الأشخاص الذين يؤثرون إيجابيا في حياتهم مفتاح هام للنجاح.. وحثهم على الاجتهاد في طرح أفكارهم وأن لا يستسلموا لليأس إذا ما واجهتهم عقبات لأنهم قادرين بحماسهم وطاقاتهم واتساع آفاقهم على إحداث تغيير إيجابي ينعكس على أفراد المجتمع كافة.

وأعرب عن فخره بما قدمه مجلس شباب هيئة تنمية المجتمع منذ إطلاقه خلال العام الماضي من مقترحات وأفكار ومبادرات والتي أضافت لمسة شبابية إلى الخدمات المجتمعية جاءت من فهم وملامسة هؤلاء الشباب لاحتياجات أفراد المجتمع وتطلعاتهم.. لافتا إلى أن مبادرة "حديث المجتمع" أتاحت قناة هامة للتواصل مع الشباب وللاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم حول مختلف القضايا التي تهمهم وتنعكس على المجتمع.

من جهته أعرب ضرار بالهول الفلاسي عن سعادته برؤية هذا العدد من الشباب مجتمعين لمناقشة الدور الذي يقع على عاتقهم في تنمية المجتمع وتسعى الدولة لموائمة رؤيتها وخططها التنموية مع رؤية الشباب فبعد أن باتت رؤية الحكومة واضحة فيما يتعلق باستشراف المستقبل والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي أصبح ضروريا بحث مدى تلائم هذه الرؤى مع تطلعات الشباب .

وقال إن التنمية الاجتماعية هي مفتاح التنمية الوطنية وعلى الشباب النزول إلى الميدان والتعرف على تحديات أفراد المجتمع والابتكار في وضع الحلول الاجتماعية الملاءمة لها لأنهم سيكونون بذلك أفضل ممثلين عن المجتمع وأكثر قدرة على مخاطبة تحديات أفراده .

وأوضح أن المواطنة الإيجابية لا تعتمد على الجنسية أو الدين فكل من يعيش على أرض هذه الدولة بسلام وأمن مطالب بأن يكون جزءا إيجابيا من المجتمع وما يقدمه من مساهمة بوقته أو جهده لإسعاد الأخير هو مواطنة إيجابية.

من ناحيته تحدث خالد بن تميم رئيس اللجنة المنظمة لحملة رمضان أمان عن أهمية التكامل في العمل التطوعي بين الجهات والمجالس الشبابية في الدولة وضرورة أن يتم التفريق بين الشرائح المستهدفة وطبيعة الحملة التي قد تكون مجتمعية أو خيرية .. منوها بالتكامل الذي حققته "رمضان أمان " من خلال حملة توعية مرورية في رمضان تقدم إفطارا خفيفا يشجع السائقين على عدم السرعة وحملة " سحورهم علينا" التي ينظمها مجلس شباب هيئة تنمية المجتمع وحملة خيم الإفطار الرمضانية التي تنظمها مؤسسة وطني الإمارات لتوفير الإفطار للصائمين وكل أفراد المجتمع.

كما طرح المشاركون أهم التحديات التي يواجهونها والتي يرتكز أغلبها حول عدم الوعي بفرص العمل الاجتماعي إضافة إلى غياب التدريب العلمي والمهني لبعض الخدمات الاجتماعية.

وأشارت مروة السويدي عضو مجلس شباب جمارك دبي إلى أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في تأهيل الشباب وتدريبهم لمساعدتهم على المشاركة بشكل أكبر في التنمية المجتمعية.

ويهدف مجلس شباب هيئة تنمية المجتمع من خلال تنظيم سلسلة من الجلسات الحوارية والمبتكرة التي تقام في مركز التأثير الاجتماعي في الهيئة بالتعاون مع المجالس الشبابية إلى جانب المؤسسات الحكومية والخاصة وأفراد المجتمع ممن لديهم أثر مجتمعي إيجابي إلى بلورة أفكار ومقترحات الشباب حول القضايا التي تهمهم وتهم أفراد المجتمع بما يتيح طرح مبادرات عملية واقتراح برامج متكاملة والخروج بحلول وخدمات تترجم المشاركة الإيجابية والفعلية للشباب في المجتمع.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( الامارات: 'حديث المجتمع' يناقش دور الشباب في التنمية الاجتماعية المستدامة ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : وكالة أنباء الأمارات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق