القيمة المضافة للبيانات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كواحدة من أهم الثروات المستقبلية تعد البيانات الخام محركًا رئيسيًّا لعملية التطور والتنمية إذا تحققت معادلة استخراج القيمة المضافة لهذه البيانات والتي تتأتى بإتاحتها ومن ثم استخدامها وتوظيفها التوظيف الأمثل سواء من قبل المؤسسات أو الأفراد.
فقطاع البيانات والمعلومات بات يلعب دورًا محوريًّا في معظم الاقتصادات حتى إن شركات تقنيات المعلومات والبيانات باتت في صدارة الشركات العالمية متغلبة بذلك على الشركات النفطية والمؤسسات المالية.
وما يعزز من استدامة هذه الثروة هو كونها متجددة، حيث إنه في كل ثانية تضاف بيانات جديدة سواء كانت متعلقة بأعداد المواليد أو بحجم التجارة والصناعة أو غيرها من البيانات الخام التي يتم صياغتها على شكل إحصاءات.
كما أن أهمية البيانات تتعاظم مع التوجه إلى الاقتصاد المعرفي القائم على الابتكار والاستعداد لدخول الثورة الصناعية الرابعة وما تتطلبه من معارف وقدرة على التحليل والتوقع.
وانطلاقًا من هذه الأهمية تأتي الندوة الوطنية للبيانات المفتوحة التي ينظمها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع هيئة تقنية المعلومات كتجمع علمي يهدف إلى تسليط الضوء على البيانات المفتوحة من حيث المفهوم والأهمية والاستخدامات والانعكاسات على ترتيب السلطنة في منظومة المؤشرات الدولية، إضافة إلى التعرف على بعض التطبيقات الناجحة في مجال البيانات المفتوحة.
فهذه الندوة تركز على عدد من المحاور التي تتيح الاستفادة القصوى من البيانات والتي على رأسها الشفافية في عرض البيانات وإتاحتها بطريقة يسهل الوصول إليها من قبل الجميع باعتبار أن الإتاحة هي الأصل وغير ذلك يعتبر استثناء يستوجب مبررات قانونية.
وحال توافر الإتاحة والشفافية يأتي توظيف هذه البيانات والتي تعد قاطرة للنهوض بالعديد من القطاعات منها قطاعات ريادة الأعمال والتعليم والصحة وجذب الاستثمارات ودعم توجهات التنويع الاقتصادي.. فكل فكرة تطوير أو دراسة جدوى لمشروع تتطلب معرفة وبيانات صحيحة وموثوق بها لإنجاح الفكرة والمشروع ورسم خريطة توقعات بمساره.
فمثلها مثل الثروات المكنونة لا يستفاد من البيانات إلا بإتاحتها ومن ثم توظيفها وتحويلها إلى منتجات ذات قيمة مضافة أهمها الأفكار والابتكارات.

المحرر

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( القيمة المضافة للبيانات ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الوطن (عمان)

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق