الخرطوم وجوبا تتفقان على تسوية الملفات العالقة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
الخرطوم وجوبا تتفقان على تسوية الملفات العالقة من موقع النيلين، بتاريخ اليوم الأربعاء 3 أكتوبر 2018 .

أفضت مباحثات عسكرية رفيعة بين السودان وجنوب السودان، بالخرطوم، الثلاثاء، إلى اتفاق لتسوية الملفات العالقة بين البلدين.

والتقى وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف، في مكتبه بالخرطوم، رئيس أركان الجيش الشعبي لجنوب السودان قبريال زويك والوفد المرافق له، في ثاني اجتماع يعقده المسؤول العسكري الجنوبي في الخرطوم.

وبحث اللقاء، وفقاً لتعميم من الإعلام العسكري السوداني، اطلعت عليه “العين الإخبارية”، القضايا المشتركة التي تخدم أمن واستقرار البلدين.

وأكد وزير دفاع السودان خصوصية العلاقة بين البلدين وأهمية التواصل، وأن تبادل الزيارات بين القوات المسلحة في البلدين يمثل المدخل إلى ترتيب بقية الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وكان قبريال أجرى محادثات مماثلة مع رئيس أركان الجيش السوداني كمال عبدالمعروف، وتناولت مجمل القضايا العسكرية والأمنية المشتركة بين البلدين.

وقال عبدالمعروف، عقب اجتماع وزير الدفاع السوداني مع رئيس أركان الجيش الجنوبي، إن المباحثات كانت بناءة ومثمرة، وأفضت إلى الاتفاق على إنفاذ جميع الملفات العالقة بين البلدين قبل نهاية العام الجاري، لتمهيد الطريق نحو تطبيق اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين، إضافة إلى بحث موضوعات التعاون في مجالات التدريب المشترك وتكوين القوات المشتركة”.

بدوره، أعرب رئيس أركان الجيش بدولة جنوب السودان عن شكره للجهود المخلصة التي تبذلها حكومة السودان ودور وزارة الدفاع والقوات المسلحة السودانية في إقناع فرقاء الجنوب للتوقيع على اتفاقية الترتيبات الأمنية، وقال “لقد وصلنا إلى قناعة بأهمية التعاون والمضي قدما نحو تعزيز العلاقات بين البلدين”.

واتفقت الخرطوم وجوبا، الأسبوع الماضي، خلال محادثات جرت بينهما في أديس أبابا، على تفعيل الاتفاقية الخاصة بالمنطقة المنزوعة السلاح، في أول تحرك للبلدين لتسوية الملفات العالقة.

وانفصل جنوب السودان عن السودان عام 2011 بموجب استفتاء شعبي أقرته اتفاقية السلام الشامل، التي أنهت حربا أهلية امتدت لأكثر من 50 عاما.

ووقع البلدان على اتفاقيات تعاون في مختلف المجالات تحت رعاية رئيس الآلية الأفريقية ثامبو مبيكي، الذي تدخل عقب توتر العلاقات بين البلدين.

بوابة العين الأخبارية

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( الخرطوم وجوبا تتفقان على تسوية الملفات العالقة ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : النيلين

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق