نائب رئيس المحكمة الدستورية الأسبق:الانتخاب من الحقوق المتعلقة بسيادة الشعب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
نائب رئيس المحكمة الدستورية الأسبق:الانتخاب من الحقوق المتعلقة بسيادة الشعب من موقع مصرس، بتاريخ اليوم الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 .

نائب رئيس المحكمة الدستورية الأسبق:الانتخاب من الحقوق المتعلقة بسيادة الشعب
أحمد عبد الهادى نشر في اليوم السابع يوم 09 - 10 - 2018

قال المستشار على عوض نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا الأسبق، إن حق التصويت هو حق من الحقوق العامة والمتعلقة بسيادة الشعب طبقا لما جاء بدستور عام 1948 في مادته الأولى والتى نصت على"ان لكل مواطن الحق فى الاشتراك في إدارة الشئون العامة للبلاد اما مباشرة او عن طريق نواب عنه".
وتابع عوض أن الإسلام كان الأسبق في الحث علي المشاركة في الانتخاب، وذلك لحثه علي المشورة في اختيار الحاكم، وذكر بعض الدساتير التي تقرر حق الناخبين في التصويت وتضع شرائطه ومنها الدستور الالماني "الذي ينص علي ان كل شخص يبلغ 18 سنة يكون له الحق في التصويت، وكذلك دستور الصين الذي ينص علي "يحق لجميع مواطني الصين لكل من بلغ منهم 18 عاما أن يصوت في الانتخابات أو يرشح نفسه فيها ".
ولفت إلي أن الدساتير لم تقف عند مجرد تقرير حق التصويت، بل اعتبرت العزوف عنه جريمة يجب العقاب عليها طبقا لما جاء في قانون ممارسة الحقوق السياسية "يعاقب بغرامة لا تجاوز 500 جنيه كل من كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين وتخلي عن الإدلاء بصوته دون عذر مقبول ".
واختتم أنه يجب علي الدولة أن تقوم بحملات توعية للمواطنين بأهمية الانتخابات في بناء الدولة، حتي نتجه تدريجيا لإنهاء ظاهرة العزوف عن التصويت في الانتخابات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( نائب رئيس المحكمة الدستورية الأسبق:الانتخاب من الحقوق المتعلقة بسيادة الشعب ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : مصرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق