أخبار عمان/ بالصور: الوادي الذي حيّر الجسور في المزيونة…وأحد أعيان الولاية يتحدث عنه

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أثير – مكتب صلالة
متابعة: محمد الحريزي

قال الشيخ سعد بن محمد مسلم قمصيت المهري – وهو رجل ذو خبرة ودراية بالبادية وكان ممن سبروا أغوارها وعرفوها منذ نعومة أظفاره- . بأن ولاية المزيونة توجد فيها عدة وديان شهيرة، موضحًا بقوله: من جهة الشرق يمكن أن نعدد أهم وأكبر وادٍ وهو وادي عيدم الذي يُعدّ من أشهر الأودية وينحدر من أعلى رؤوس الجبال من الجهة الغربية لمحافظة ظفار إلى الربع الخالي.

وأضاف: تتجمع وتصب في “وادي عيدم” عدة أودية منها “وادي ديفن” ، “وادي حبروت”، “وادي شيطح” ، “وادي تنفروت” ، “وادي هرويب” و”وادي نخور” لتربط “وادي عيدم” باتجاه الربع الخالي.

وذكر الشيخ سعد قمصيت بأن وادي عيدم يربط ولاية المزيونة بولايتي ثمريت وصلالة وتتشكل عنده سيول جارفة أثناء الأمطار الغزيرة ، وقد حاولت عدة شركات عمل وإنشاء جسور ثابتة للوادي لكنها لم تنجح، فالجسور لم تتحمل قوة السيول الجارفة وكمية غزارة الأمطار عليه.

وأشار الشيخ سعد المهري إلى أن عملية العبور والتواصل البري بين ولاية المزيونة وولايتي ثمريت وصلالة تنقطع أثناء انهيار الجسور، لذا يُناشِد الجهات المعنية والمختصة باتخاذ تصاميم هندسية متطورة لإعادة إنشاء الجسر بأفضل المعايير الدولية، وتقوم به شركات متخصصة ليكون الجسر ثابتًا وراسخًا وقادرًا على تحمّل كمية السيول الجارفة في الوادي. موضحًا أنه في الحالة المدراية التي حدثت في شهر مايو من العام الجاري ( مكونو) تسببت السيول الكبيرة لوادي عيدم بتأثير مباشر وانهار الطريق الرئيسي والحيوي الذي يربط مركز ولاية المزيونة بولايات المحافظة الأخرى لمدة يومين حتى تم تهيئته من جديد.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( أخبار عمان/ بالصور: الوادي الذي حيّر الجسور في المزيونة…وأحد أعيان الولاية يتحدث عنه ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : صحيفة أثير

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق