هكذا رد يمنيون على تصريحات لحميد الأحمر انتقد فيها هادي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
هكذا رد يمنيون على تصريحات لحميد الأحمر انتقد فيها هادي من موقع الموقع، بتاريخ اليوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018 .

الموقع بوست - خاص
الاربعاء, 17 أكتوبر, 2018 09:49 مساءً

أثارت تصريحات الشيخ حميد الأحمر حول قرار إقالة الرئيس عبدربه منصور هادي لرئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر، وتعيين معين عبدالملك خلفا له، ردود أفعال متباينة بين أوساط اليمنيين على شبكات التواصل الاجتماعي.
 
وقال حميد الأحمر إن إقالة بن دغر من منصبه مخالفا لبنود المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، مشيرا إلى أن المبادرة الخليجية لم تعطي الرئيس هادي حق تسمية رئيس الحكومة أو تغييره.
 
ومطلع الاسبوع الجاري اعفى الرئيس هادي رئيس الوزراء بن دغر واحاله للتحقيق، وتم تعيين معين عبدالملك وزير الأشغال العامة، رئيسا للوزراء.
 
وتوالت ردود أفعال اليمنيين المتباينة بشأن ما طرحه الأحمر، بعضهم ايد ما قاله والبعض الأخر وجه له انتقادات حادة.
 
انتقادات
 
وفي السياق انتقدت الدكتورة ألفت الدبعي أستاذة علم الاجتماع السياسي بجامعة تعز وعضو لجنة صياغة الدستور في مؤتمر الحوار الوطني، ما طرحه حميد الأحمر، وقالت "الى حميد الاحمر، لن تكونوا الا مواطنين في ظل الدولة المدنية الاتحادية".
 
واضافت: "بلغوا حميد الأحمر لا يزعل، لأن الرئيس هادي قطع الخط أمام مخططه في الإطاحة بالرئيس هادي ومشروعه لليمن الاتحادي.
 
 وقالت "قولوا له أنه لا يوجد في قرار الرئيس بتعين رئيس الوزراء الجديد أي مخالفة لمرجعيات هذه المرحلة، لأن المبادرة الخليجية كفلت للرئيس هادي ممارسة حقه الدستوري وهو ما يعطيه صلاحيات تغيير رئيس الوزراء".
 
وأشارت الدبعي إلى أن وثيقة الضمانات في مخرجات الحوار الوطني تنص على أن الرئيس هادي من حقه أن يغير في الحكومة بما يحقق الكفاءة والنزاهة والشراكة الوطنية سواء على المستوى المركزي أو مستوى المحافظات، لافتة إلى أن مدة ولاية الرئيس هادي تنتهي بانتخاب رئيس جديد، بعد الاستفتاء على دستور اليمن الاتحادي الجديد.
 
وقالت عضو لجنة صياغة الدستور، "على حميد الأحمر أن يدرك أننا لم ننسى أنه قاطع حضور مؤتمر الحوار الوطني، وطالبت آل الأحمر أن يتعاملوا كمواطنين صالحين، أفضل لهم، ولا يحلموا بإعادة ارثهم التاريخي الذي انتهى".
 
وتابعت: "على أولاد  أن يدركوا أنهم اذا وقفوا ضد مشروع الدولة المدنية الاتحادية/ فكلنا سنتحول الى مشروع مقاومة ضدهم". مضيفة: "عليكم ان تدركوا ان الشعب استفاق مرتين، مرة في ثورة الشباب الشعبية السلمية ثم في المقاومة الشعبية للانقلاب".
 
لعب
 
‏المحامي والناشط الحقوقي خالد الآنسي، انتقد الأحمر وقال "حلو اللعب على المكشوف، يكفي تظاهر بالوقوف مع الشرعية و الطعن في ظهرها من الخلف".
 
واضاف الأنسي "كذا الناس تعرف اننا لم نكن نكذب عليهم حين كنّا نقول لهم ان ثمة صفقة قد أبرمت بين بين أطراف المركز المقدس، خلو الناس تعرف ماذا كان يتم تحت الطاولات ما بين آل الأحمر و انصار صالح والحواثيين".
 
من جانبه حسان المليكي وجه انتقادات للأحمر ‏وقال "على حميد الأحمر أن يدرك أن عهد مجدهم في الهيمنة على القرار السياسي قد انتهى" مشيرا إلى أن منصب رئيس الوزراء كان قرارا بالتزكية منه دوما، (باسندوة) الشعب قام بثورة ومقاومة و لن يمضي الا باليمن الاتحادي الجديد.
 
الناشطة لينا العدني، سخرت ايضا من خطاب الأحمر وقالت على ماذا اذن تنص المبادرة الخليجية؟ اذا الرئيس ليس له حق اختيار وتعيين المسؤولين والحكومة.
 
وتساءلت: من الذي له حق اذن? وقالت "نجيب رئيس من خرج اليمن يعين لنا حكومة".
 
ويتفق الناشط يوسف الدعيس مع ما ذهبت إليه لينا، حول موقف الأحمر، وقال "عندما تم تغيير بن دغر بديلا لبحاح لم يكتب الأحمر مثل هذا الكلام".
 
صوابا
 
الإعلامي عبدالله الحرازي رأى أن ما قاله الأحمر صوابا، مشيرا إلى أن لدى الكثيرين موقف من الأحمر ذاته.
 
وقال الحرازي، "لدى الكثيرين موقف من حميد الأحمر ذاته و ليس مما قاله، البعض برغم اتفاقه مع طرحه مصمم على الرفض لأنه من حميد، والبعض أصلا لم يقرأ أو يفهم أو يستوعب الموضوع، المهم عندهم أن حميد يجب أن يظل صامتاً". وفق تعبيره.
 
وأضاف: "كلنا نرفض احيانا حقائق بسبب قائليها لا أكثر، ثم نندم ونبدو سذج ونحن نتوصل إليها و نقر بها بعد فوات الأوان".
 
فيما الناشط محمد النعيمي ايد طرح الأحمر وقال "ما قاله حميد الاحمر حقيقي، وكل ما يحصل هي بسبب تفريط باسندوة لمهامه التي منحته المبادرة الخليجية، التوافق وعدم الاستحواذ على القرار". مشيرا إلى أن باسندوة رئيس الوزراء الأسبق والرئيس هادي كانا طرفي المبادرة.
 
وأشار إلى انه منذ ان استقال باسندوة  عمل هادي على لي ذراع حزب الاصلاح، وبدأ بتغيير السفراء، وأقال أغلب الذين ليس لهم علاقة بأبين، لافتا إلى ان هادي بدأ في ممارسة هواياته بتفكيك مراكز القوى "حسب وصفه" وضع الاصلاح وجها لوجه مع الحوثي.
 
وذكر ان هادي استثمر الصراع وعمل على تغذيته بأكبر قدر ممكن، حتى انهارت فكرة التوافق تماما وسادت الانقسامات، اشتغل الكل ضد الكل وتحالف عبدربه مع الكل ضد الكل حسب هندسة فريق احمد بن مبارك، اقتنص الحوثي كل فرصة متاحة له وهندسها لصالحه وكسب معركة العاصمة وأدخل البلاد في نفق مظلم.
 
خلط أوراق
 
الكاتب عبدالغني الماوري، قال "ما قاله حميد الأحمر كلام في السياسة وهذا أحد أعمال النائب البرلماني أن يقول رأيه بكل وضوح".
 
واضاف: "لطالما انتقدت حميد الاحمر في السابق، وقد أكرر انتقاداتي اذا وجدت ما يستدعي ذلك في المستقبل، لكني أجد في انتقاده لتعيين معين عبدالملك رئيسا للوزراء حقا من حقوقه، اعجبك ذلك أم لم يعجبك.
 
واستغرب الكاتب اليمني، من محاولة البعض خلط الأوراق، وتساءل بالقول: هل تريدون أن يكون أعضاء البرلمان نسخة من سكرتارية هادي؟
 



نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( هكذا رد يمنيون على تصريحات لحميد الأحمر انتقد فيها هادي ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الموقع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق