إقرار مشروع مصرى فى الجمعية العامة لصالح فلسطين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
إقرار مشروع مصرى فى الجمعية العامة لصالح فلسطين من موقع مصرس، بتاريخ اليوم الخميس 18 أكتوبر 2018 .

إقرار مشروع مصرى فى الجمعية العامة لصالح فلسطين
المصري اليوم نشر في المصري اليوم يوم 18 - 10 - 2018

فى صفعة دولية جديدة لإسرائيل والولايات المتحدة، صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأغلبية كاسحة، على مشروع قرار أعدته مصر، يمنح فلسطين صلاحيات قانونية تمكنها من رئاسة مجموعة ال«77 والصين» فى عام 2019، على الرغم من الرفض الإسرائيلى- الأمريكى.
وأيد القرار 146 دولة، مقابل رفض 3 دول فقط هى: الولايات المتحدة وإسرائيل وأستراليا، فيما امتنعت 15 دولة عن التصويت، ويسمح القرار لدولة فلسطين ب«المشاركة فى مختلف الدورات والمؤتمرات السنوية التى ستشارك فيها المجموعة عام 2019»، كما يمنح القرار لفلسطين حق الإدلاء بتصريحات باسم مجموعة ال«77 والصين»، والمشاركة فى صياغة مقترحات وتعديلات وحق عرض مذكرات إجرائية.
وأشار القرار إلى أن مجموعة «ال77 والصين» انتخبت دولة فلسطين فى 27 سبتمبر الماضى كرئيس للمجموعة لعام 2019، قبل أن يمنحها التصويت الذى جرى، أمس الأول، الصلاحية القانونية لذلك، ويذكر نص القرار أن «دولة فلسطين جزء من أدوات عديدة أبرمت برعاية هيئة الأمم المتحدة، وأنها عضو كامل العضوية فى العديد من مؤسسات وأجهزة هيئة الأمم المتحدة». وتعهّد السفير الفلسطينى رياض منصور «بألا يدخر جهدًا» للدفاع عن مصالح مجموعة ال77 والعمل «بشكل بنّاء مع جميع الشركاء».
وقال نائب السفير الأمريكى لدى الأمم المتحدة، جوناثان كوهين، أمام الجمعية العامة، إن «الولايات المتحدة لطالما عارضت تعزيز وضع الفلسطينيين فى الأمم المتحدة»، وأضاف أنه يحقّ فقط للدول الأعضاء، التى لديها اعتراف كامل، بأن تتحدّث وتتصرّف باسم مجموعة من الدول فى الأمم المتحدة. وحذّر «كوهين» من أن واشنطن لن تعترف بالدور الجديد للفلسطينيين، وقال: «لا يمكن أن ندعم جهود الفلسطينيين لتعزيز وضعهم خارج نطاق المفاوضات المباشرة، الولايات المتحدة لا تعترف بوجود دولة فلسطينية»، كما نعارض ما يسمى قرار التمكين، ولا يحق إلا للدول الأعضاء فى الأمم المتحدة فقط التحدث والعمل باسم مجموعات رئيسية من الدول فى الأمم المتحدة.
وبمعزل عن قيمته القانونية، يرتدى القرار طابعا رمزيا فى وقتٍ لا يملك فيه الفلسطينيون دولة مستقلة، بينما أرجأت إدارة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، خطة للسلام لتسوية النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين المعروفة باسم «صفقة القرن»، إلى ما بعد انتخابات التجديد النصفى فى الكونجرس المقررة فى 6 نوفمبر المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( إقرار مشروع مصرى فى الجمعية العامة لصالح فلسطين ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : مصرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق