منظمات صحفية ألمانية وعالمية تتخوف من تبعات واقعة الصحفي السعودي خاشقجي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
منظمات صحفية ألمانية وعالمية تتخوف من تبعات واقعة الصحفي السعودي خاشقجي نقلاً عن موقع بوابة الشروق، بتاريخ اليوم الخميس 18 أكتوبر 2018 .

أعربت منظمة "مراسلون بلا حدود" عن تخوفها من إمكانية أن تخدم حالة الصحفي السعودي المنتقد لحكومة بلاده جمال خاشقجي، المشتبه أنه قُتل، دولا أخرى وتصبح نموذجا لها.

وقال المدير التنفيذي للمنظمة كريستيان ميير اليوم الخميس لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن هذه القضية تسبب فزعا حقيقيا، وأوضح أن لديه مخاوف حاليا من "إمكانية أن يمثل ذلك إلهاما لدول أخرى، بحيث يمكنها أن تتصرف بوحشية على هذا النحو".

وبحسب تقدير ميير، فإن حالة خاشقجي لها بُعد جديد، وأوضح سبب ذلك بقوله: "خاصة فيما يتعلق بمسرح الجريمة، وليس فقط بسبب الجريمة ذاتها؛ لأننا نعايش عمليات قتل صحفيين يوميا تقريبا".

يذكر أن الصحفي السعودي خاشقجي الذي كان يعمل كاتب عمود بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أراد استخراج أوراق خاصة بزواجه من القنصلية السعودية في اسطنبول بتركيا في الثاني من شهر تشرين أول/أكتوبر الجاري، واختفى منذ ذلك الحين.

وبحسب تقارير إعلامية، تفترض السلطات التركية أنه قُتل داخل القنصلية.

وقال ميير إنه لم يعرف من قبل مثل هذه الحالة التي يشتبه فيها بقتل صحفي داخل سفارة أجنبية في دولة أجنبية.

وانتقد رئيس فرع منظمة "مراسلون بلا حدود" بألمانيا حكومة بلاده، وقال إنها احتاجت وقتا طويلا للغاية لإعلان موقف، وذلك مراعاة للمملكة العربية السعودية، لافتا إلى أن حالة خاشقجي اعترضت حاليا محاولة إعادة التقارب بين كلا البلدين (ألمانيا والسعودية).

وأكد أنه من المهم بالنسبة للمستقبل أن يتم تحسين آليات التحقيق في مثل هذه القضايا، وقال: "إننا نسعى لتعيين مفوض خاص من الأمم المتحدة لحماية الصحفيين".

وأضاف ميير قائلا: "البرلمان الألماني بوندستاج ناشد الحكومة الاتحادية العام الماضي العمل لأجل ذلك"، ولكنه أشار إلى أن الحكومة الاتحادية تبدو أنها ليست مستعدة لتنفيذ الاقتراح.

ومن جانبه، وصف اتحاد الصحفيين الألمان حالة الصحفي السعودي بأنها محاولة تخويف موجهة ضد أي صحفيين غير مرغوب فيهم.

وقال رئيس الاتحاد فرانك أوبرال اليوم لـ(د.ب.أ): "إذا كانت كل التفاصيل صحيحة، فإن ذلك لا يعد فقط انتقاما من خاشقجي، ولكنه أيضا إشارة تحذيرية للذين ينتقدون نظام الحكم في تقارير صحفية"، مضيفا بقوله: "لا يمكنني تفسير ذلك على نحو مختلف".

وأضاف رئيس اتحاد الصحفيين الألمان قائلا: "أرى الحالة لا تصدق وصادمة"، مضيفا بقوله: "ولكن لا تزال هناك أشياء كثيرة غير واضحة تماما".

وأشار إلى أن الأمر يبدو وكأنه مزحة أن يتعين على تركيا تحديدا استيضاح ملابسات الحالة في ظل كونها معروف عنها أنها ليست ملاذا آمنا للعدالة في التعامل مع الصحفيين.

وبحسب رأي أوبرال، تضاف قضية خاشقجي إلى صف قضايا أخرى – في ظل مقتل عدد كبير من الصحفيين هذا العام.

وحذر أوبرال من تراجع الردع أمام التخلص من أصحاب التحقيقات الاستقصائية النقدية والتقارير الصحفية من خلال القتل، لافتا إلى أن ذلك يمثل تحديا مثيرا أمام الحرية الاجتماعية.

وأضاف قائلا: "انشغل حاليا بصفتي رئيس اتحاد الصحفيين الألماني بشكل مكثف بمسألة كيفية أن تشعر الزميلات والزملاء (الصحفيين) بالأمان".
التتبع

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( منظمات صحفية ألمانية وعالمية تتخوف من تبعات واقعة الصحفي السعودي خاشقجي ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق