"مدبولي": أية تعديات على السكة الحديد والطرق تزال فورا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
استعرض مجلس المحافظين خلال اجتماعه، اليوم الخميس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بحضور وزراء التخطيط، النقل، التنمية المحلية، الصحة، والبيئة، تقارير مختلف المحافظات بشأن نتائج تنفيذ التكليفات الصادرة لها، فيما يتعلق بملفات، تفعيل منظومة النظافة وجمع القمامة، واستكمال رصف الشوارع وإنارتها، والتعامل مع ظاهرة البناء العشوائي، ومتابعة سلامة تشغيل المنشآت الخدمية.

وعرض وزير التنمية المحلية، جهود المحافظات لإحداث نقلة نوعية في منظومة النظافة وجمع القمامة، في كافة مراحلها، بدءاً من جمع القمامة والمخلفات بجميع صورها من مختلف مصادرها، ونقلها إلى مجمعات الفرز والتدوير لجمعها ثم التخلص منها، وصولاً إلى منظومة إدارة المخلفات الصلبة.

وأكد المحافظون، أنه يتم تنفيذ منظومة متكاملة لرصد أماكن تجمعات القمامة والمخلفات، والمتابعة الالكترونية لجهود التعامل معها، والتي تقوم على عدة محاور، منها انتشار فرق الرصد الميداني من العاملين بمراكز معلومات التنمية المحلية، إلى جانب تلقي رسائل المواطنين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي "واتس آب"، وكذلك الدفع بفرق التدخل السريع للعمل على إزالة المخلفات ومتابعة أعمال النظافة.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أنه سيتم الاعلان عن مسابقة أجمل حي لتحفيز مختلف الأحياء على التنافس لتقديم أفضل خدمة لقاطنيها والحفاظ على المظهر الحضاري للأحياء، مع منح حوافز مالية للأحياء الفائزة، كما تم إطلاق حملات توعية ومبادرات مجتمعية لحث الجمهور على السلوك الإيجابي نحو الاهتمام بالنظافة والحفاظ على البيئة، وضمان المشاركة المجتمعية في دعم هذه المنظومة الحيوية.

وفي هذا الصدد، أكدت وزيرة البيئة، أنه فيما يخص وحدات التدخل السريع التي تم تشكيلها في عدد من المحافظات، فإنه يتم الآن اختيار عدد من المراقبين، الذين سيتم تدريبهم لمتابعة أعمال النظافة في كل محافظة، من خلال "تطبيق الكتروني" على الهواتف المحمولة، يتم التواصل من خلاله مع المواطنين بشأن هذه المنظومة، كما يجري حالياً التخلص من عدد من المقالب العشوائية في محافظات مختلفة.

كما استعرض الاجتماع جهود كافة المحافظات في تنفيذ أعمال رصف الطرق وتهذيب المطبات الضرورية وإزالة غير الضرورية، مع تحقيق التكامل بين وسائل النقل لربط الطرق الداخلية بالطرق الإقليمية، إلى جانب تطوير مداخل المدن والميادين الرئيسية وتنسيقها بصورة جمالية وحضارية.

وتطرق العرض أيضاً إلى جهود المحافظات في مواجهة ظاهرة البناء العشوائي، حيث تم التشديد على تعامل كافة المحافظات بحسم وجدية مع مظاهر البناء العشوائي والتعدي على الأراضي المملوكة للدولة، من خلال وحدات التدخل السريع بالمحافظات لتنفيذ الإزالة الفورية لكافة التجاوزات، وتم تفويض رؤساء الأحياء في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية أملاك الدولة وإصدار القرارات الإدارية اللازمة لوقف وإزالة ما يقع عليها من تعدٍ.

كما تناول الاجتماع جهود المحافظات في متابعة سلامة تشغيل المنشآت الخدمية والحيوية بالمحافظات بكفاءة وفاعلية، تنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية، من خلال المرور الدائم والمفاجئ والمتابعة المستمرة، وأشارت تلك الجهود إلى الأهمية الخاصة لقطاع الخدمة الطبية، من خلال حرص المحافظات على التأكد من توافر التجهيزات بالوحدات الصحية وسلامتها، ومتابعة تشغيل وصيانة كافة الأجهزة والمرافق بها، وكذا التأكد من توافر الإمكانات البشرية كماً وكيفاً بالأماكن الحرجة والاقسام الحيوية، والتأكد من توافر الأمصال والأدوية، مع العمل على استكمال التجهيزات المطلوبة، وتوفير الكوادر اللازمة.

وتضمنت جهود المحافظات لمتابعة سلامة تشغيل المنشآت الخدمية والحيوية، التأكد من التزام المنشآت بتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية، وتوفير الاشتراطات اللازمة للوقاية من مخاطر الحريق، فضلاً عن تأمين بيئة العمل للوقاية من المخاطر في المنشآت ذات الكثافة العمالية. كما شملت الجهود المرور على جميع الوحدات المحلية وأفرع الخدمات بالمحافظة للتأكد من انتظام العمل بها، وتقديم الخدمات للمواطنين، والتوسع في افتتاح المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين، وميكنتها على مستوى مراكز ومدن المحافظة، لفصل طالب الخدمة عن مؤديها لتوفير الوقت والجهد ومكافحة الفساد.

كما عرض وزير النقل الموقف الخاص بمشروعات تطوير كهربة إشارات الخطوط والمزلقانات على شبكة سكك حديد مصر، حيث تم متابعة موقف تنفيذ أعمال تطوير نحو 351 مزلقاناً في 21 محافظة، وبحث المعوقات التي تواجه تنفيذ تلك المشروعات. وفى هذا الصدد أكد رئيس الوزراء على اهمية استمرار التنسيق بين مختلف الجهات المعنية للتعامل مع المعوقات التي تواجه استكمال تنفيذ مشروعات التطوير، وذلك بهدف سرعة الانتهاء منها في أقرب وقت ممكن، وبما يسهم في رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال هذا المرفق الحيوي. وكلف رئيس الوزراء بإزالة كل التعديات على حرم السكة الحديد، والطرق، مكرراً: أية تعديات تُزال فوراً.

من جانب آخر، استعرضت وزيرة الصحة، التقدم المحرز في إجراءات المسح الطبي الشامل للمحافظات التسع التي تشملها المرحلة الأولى، حيث تم الكشف على 4 ملايين مواطن خلال 15 يوم عمل، منذ بدء المبادرة، وبدء بالفعل علاج الحالات التي ثبت اصابتها بفيروس سي. هذا وتوجه رئيس الوزراء ووزيرة الصحة بالشكر للمحافظين الذين تتم بمحافظاتهم المرحلة الأولى، على الجهود المبذولة لإنجاح المبادرة.

كذلك عرضت وزيرة الصحة جهود الوزارة في متابعة التكليفات التي تضمنتها جولة رئيس الوزراء في المحافظات الخمس التي زارها على مدار الأسابيع الماضية، مضيفة أن الوزارة تقوم بجهود لتطوير المستشفيات النموذجية، حيث تم الانتهاء من 29 مستشفى، وستقوم بعرض خطة تطوير المستشفيات على المحافظين كلٌ في نطاق محافظته.

وفي هذا السياق، كلف رئيس الوزراء المحافظين بتطوير الشوارع المحيطة بكل مستشفى نموذجي، وإزالة الإشغالات والاهتمام بالنظافة ورصف الطرق، حيث أن هذه المستشفيات هي التي سيتم تطبيق نظام التأمين الصحي بها.

أخيراً، تم خلال الاجتماع استعراض تقرير حول ما تم اتخاذه من اجراءات تتعلق بتقنين أراضي الدولة حتى تاريخ 15/10/2018، وذلك وفقاً للقانون رقم 144 لسنة 2017. وتم أيضاً استعراض نتائج تنفيذ الموجة الحادية عشر من إزالة التعديات واسترداد حق الدولة خلال الفترة من 3 – 14/10/2018، فقد تمت الاشارة إلى أن عدد حالات المباني التي تم التعامل معها قد وصل إلى 3883 حالة، بمساحات تصل إلى 2165717 م2، وأن عدد الحالات الزراعية قد بلغت 627 حالة، بمساحات تصل إلى 151311.2 فداناً.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( "مدبولي": أية تعديات على السكة الحديد والطرق تزال فورا ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : وكالات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق