الري: سد تنزانيا خارج حوض النيل.. ولن يؤثر على مصر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
الري: سد تنزانيا خارج حوض النيل.. ولن يؤثر على مصر من موقع مصرس، بتاريخ اليوم الاثنين 22 أكتوبر 2018 .

الري: سد تنزانيا خارج حوض النيل.. ولن يؤثر على مصر
حمدى كامل نشر في بوابة أخبار اليوم يوم 22 - 10 - 2018

أكدت وزارة الموارد المائية والري أن سد «ستيجلر جورج» فى تنزانيا خارج حوض النيل، وأنه ليس له تأثير على مصر.
وقال الوزارة، في بيان لها، إن مصر ليست ضد أن تبني الدول الإفريقية الأخرى سدود لديها، والدليل هو تعاونها مع تنزانيا لبناء سد عملاق، مؤكدا أنها تقف بجانب تنمية أي دولة بالقارة السمراء وتدعمها، طالما أنها لن تضر بمصالح الدول المجاورة.
وأشارت إلى أن مصر تتعاون أيضا مع جنوب السودان وصممت سدا ينشىء هناك، بالإضافة لمشروع سد أوغندا، وغيرها، وهو بمثابة رسالة قوية أن مصر لا تعارض بناء السدود في الدول الإفرقية، بل تساعد في إنشائها، ما لم تضر بمصالحها.
وقال د. أحمد بهاء رئيس قطاع مياه النيل إن السد يقام على ضفاف نهر الروفيجي في مضيق شتيجلر، بمحمية سيلوس، الواقعة في منطقة موروجورو، على بعد 220 كم، جنوب غرب العاصة التنزانية دار السلام، وهو نهر داخلى طوله 600 كيلو متر وإيراده يتراوح من 10 إلى 58 مليار متر مكعب سنوياً، بمتوسط 20 مليار متر مكعب سنوياً، ومن ثم ليس له تأثير سلبى على الدول المجاورة، وهو ما يعنى أن السد لا يؤثر على المياه فى مصر لأنه يقع حد حوض نهر روفيجي وهو بعيد كل البعد عن نهر النيل، لان دول حوض النيل جميعها بها عدد من احواض الانهار.
وأضاف أن الحكومة التنزانية أعلنت العام الماضي عن مناقصة لإنشاء سد «ستيجلر جورج» على نهر «روفيجى» 220 كم جنوب دار السلام وتقدمت شركات "صينية–تركية– اوروبية-مصرية"، فازت بها شركة المقاولون العرب والسويدى، على أن يتم الانتهاء منه عام 2021 المقبل مدة الانشاء 3 سنوات.
وأشار إلى أنه تم تنظيم زيارة لوفد تنزانى الى بعض المشروعات التى يتم تنفيذها بمصر من خلال الهيئة الهندسية، الاستفادة من التجربة المصرية ، ويتكون سد «ستيجلر جورج» من سد رئيسى يبلغ ارتفاعه 134 مترا ،وطول بحيرة السد 100 كم ،ومساحة بحيرة التخزين 1350 كم2، والسعة التخزينية لتصل إلى 34 مليار متر مكعب ،وتكلفة بناء السد بحوالى 3.6 مليار دولار ،وتوليد الكهرباء فقط بقدرة 2100 ميجاوات.
وأوضح أنه من المتوقع أن تنتج محطة توليد الطاقة الكهربائية 5،920 جيجاوات ساعة من الطاقة سنويًا، وسيتم نقل الطاقة المولدة عبر خط كهربائي عالي الجهد بجهد 400 كيلو فولت حيث سيتم دمج الطاقة في شبكة الكهرباء الوطنية
وقال انه يتم إنشاء السد في قلب منطقة سيلوس، وهي محمية بحجم سويسرا، تعد موطنا لمجموعة كبيرة من الحيوانات ،وتغطية الكهرباء 24 % من السكان، والطاقة الكهربائية الحالية 1400 ميجاوات "42% كهرومائى و45 % غاز طبيعى و13 % حراري".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( الري: سد تنزانيا خارج حوض النيل.. ولن يؤثر على مصر ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : مصرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق