وزيرة الصحة: 14.2 مليون مواطن تم فحصهم فى مبادرة "100 مليون صحة" حتى الان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مصطفى محمود

كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن تحقيق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار "100 مليون صحة"، لرقم قياسي جديد في أعداد المفحوصين ضمن "المبادرة الرئاسية" يومياً، حيث كسرت "المبادرة" حاجز النصف مليون مواطن يتم فحصهم يومياً.
كما عرض المهندس آيسم صلاح، مستشار وزيرة الصحة لتكنولوجيا المعلومات، خلال الزيارة، المؤشرات الإلكترونية في غرفة عمليات المبادرة واوضح أهمية مكوناتها لتحليل البيانات الموطنين الذين تم فحصهم والإعداد الإيجابية والسلبية لتحليل فيروس سي و الأمراض غير السارية، و علاقة الأمراض ببعضها وتليلها للاستفادة بها في خريطة مصر الصحية.
كما استقبلت وزيرة الصحة والسكان، ممثلوا البنك الدولي، مساء أمس، عقب تفقدهم غرفة المبادرة الرئاسية، بديوان عام الوزارة.
ضم اللقاء ممثلى البنك الدولى، والدكتور وسام النهري، مدير ادارة المنح والقروض بالوزارة.
وقالت وزيرة الصحة والسكان، إن عدداً من محافظات الجمهورية واصلت الإقبال بأكثر من المعدلات المستهدفة لليوم السابع للمبادرة على التوالي حتى أمس، مثل الإسماعيلية، وأسوان، والبحر الأحمر، وبني سويف والأقصر، حيث تخطوا جميعهم المعدلات اليومية المستهدفة بنسب وصلت حتى 136% من المستهدف اليومي للفحص.
وأوضحت وزيرة الصحة، أن جميع نقاط الفحص بالمرحلتين الأولى والثانية من "100 مليون صحة"، تعمل طوال أيام الأسبوع بما فيها الجمعة، والاجازات الرسمية، حتى تُيسر على المواطنين إجراء المسح، والاطمئنان على أنفسهم، وذويهم، دون أن يؤثر ذلك على أعمالهم، مع استخدام تقنيات "الماسح السريع"، التي تُظهر نتائج مؤشرات الإصابة بأمراض فيروس سي، والضغط، والسكر، والسمنة، خلال دقائق، ليستطيع المواطن الاطمئنان على نفسه، وتوجيهه لاستكمال الفحوصات في المنشآت الصحية حال وجود مؤشرات للإصابة بالأمراض، ليتلقى علاجها بالمجان تماماً.
وأشارت وزيرة الصحة والسكان إلى أن الإجمالي العام للمفحوصين في نطاق المبادرة الرئاسية وصل إلى 14 مليون و 287 الف مواطناً، كما تجاوز عدد المفحوصين في محافظات المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية 2 مليون وربع المليون مواطناً.
وتم فحص 140 ألف طالب، بالمدارس الثانوية في عدداً من مدارس ال 9 محافظات حتى الآن، ونسب الإصابة بفيروس "سي" لم تتعدى 0.3% من إجمالى عدد المفحوصين بالمدارس.
الجدير بالذكر أن المرحلة الثانية من مبادرة "١٠٠ مليون صحة"، تستهدف ٢٠ مليون مواطناً، بـ١١ محافظة، ويتم تنفيذها في ١٨٧٧ نقطة مسح ثابتة، و٨٥٧ نقطة مسح متحركة بمحافظة القاهرة، وذلك من خلال ٦ آلاف و٤٨٦ فريقاً طبياً يعملون على فترتين صباحية ومسائية، ويمتد عملها حتى نهاية شهر فبراير القادم.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( وزيرة الصحة: 14.2 مليون مواطن تم فحصهم فى مبادرة "100 مليون صحة" حتى الان ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : وكالات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق