اليمن العربي: الرئاسة اللبنانية تعلن تشكيل حكومة وحدة وطنية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت الرئاسة اللبنانية، تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة، بعد تقديم رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، التشكيلة إلى الرئيس ميشيل عون، في قصر بعبدا للحكم مساء اليوم.

وكان الحريري توجه إلى القصر الجمهوري في بعبدا بالعاصمة بيروت، لعرض التشكيلة الحكومية، على الرئيس ميشال عون.

وقال الحريري في كلمة عقب لقائه بعون وعرض التشكيلة الوزارية إننا: "نعتذر للبنانيين عن تأخر تشكيل الحكومة".

وأضاف الحريري: إن "التأخير لم يكن لأسباب مهمة" مضيفا: "حل المشكلات يكون بالتوافق وحل الأزمات الاقتصادية وإنجاز البنى التحتية".

وشدد على أن أمام الحكومة: "تحديات اجتماعية واقتصادية وإدارية بالإضافة لتحديات إقليمية ودولية".

وكانت وكالة رويترز نقلت عن ثلاثة مصادر سياسية لم تسمها، أن الزعماء اللبنانيين توصلوا اليوم الخميس إلى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة في خطوة نحو إنهاء تسعة أشهر من التشاحن حول توزيع المناصب الوزارية.

وأضاف مصدر، أن التشكيلة الجديدة، التي تأتي بعد تعثر استمر نحو 8 أشهر؛ تضم 30 وزيرًا يمثلون كافة القوى السياسية في البلاد.

ووصل رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إلى القصر الجمهوري للمشاركة في مراسم التوقيع على الحكومة الجديدة.

وستكون هذه ثالث حكومة برئاسة سعد الحريري الذي تعهد بإجراء الإصلاحات اللازمة لوضع المالية العامة على مسار مستدام والحصول على مليارات من التمويل لدفع النمو الاقتصادي الضعيف.

 

وأشار مسؤول بارز إلى أن وزير المالية علي حسن خليل سيحتفظ بمنصبه في الحكومة اللبنانية الجديدة، فيما قال مصدر مطلع على تشكيل الحكومة، إن حزب الله يختار الطبيب الشيعي جميل جبق وزيرا للصحة.

وفي وقت سابق من اليوم، قال رئيس الحكومة اللبناني المكلف سعد الحريري، إن "الحكومة المقبلة ستكون مرغمة على أخذ قرارات صعبة لتخفيض الموازنات، ولا تمويل يتعلق بملف النزوح السوري".

وأوضح الحريري خلال إطلاق "خطة لبنان للاستجابة لأزمة النزوح السوري"، في السراي الحكومي بالعاصمة بيروت، أن "الحل الأسرع لعودة النازحين السوريين يبقى تقديم ضمانات لهم بأن الظروف السياسية والمعيشية أصبحت مواتية لعودتهم إلى بلادهم".

وأعرب الحريري عن أمله أن تلقى هذه الخطة تجاوبا لتتمكن بلاده من استيعاب هذه الأزمة، لافتا إلى أن "وتيرة عودة النازحين لا تزال بطيئة، بالإضافة إلى تأمين الدعم للمشاريع الخاصة والصغيرة وتنفيذ المشاريع للبلديات".

وأضاف أن حاجات لبنان لا تزال كبيرة، خاصة على المستوى المعيشي، وتقدر بمليارين ونصف مليار دولار في 2019، مؤكدا أن "هناك خارطة طريق واضحة علينا اتباعها، وأكدنا عليها في مؤتمر بروكسل، ويجب تأمين التمويل اللازم لخطة لبنان للاستجابة لأزمة النزوح السوري".

يشار إلى أنه في نيسان/ أبريل الماضي، اعترض لبنان على بيان الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، الذي صدر بعد مؤتمر بروكسل للنازحين.

وتقدر بيروت عدد اللاجئين السوريين في لبنان، بسبب الحرب المستمرة منذ 2011، بنحو مليون ونصف المليون، بينما تقول الأمم المتحدة إنهم أقل من مليون.

 

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( اليمن العربي: الرئاسة اللبنانية تعلن تشكيل حكومة وحدة وطنية ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : اليمن العربي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق