مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يكتب عن "مكتبة الكونجرس".. وفاروق جويدة عن "الصراعات القادمة".. جلال دويدار: مشروع توشكى يعود للحياة.. جلال عارف: ليست حرب أديان.. وعماد أديب حول اليأس والأمل فى العالم العربى

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:

مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يكتب عن "مكتبة الكونجرس".. وفاروق جويدة عن "الصراعات القادمة".. جلال دويدار: مشروع توشكى يعود للحياة.. جلال عارف: ليست حرب أديان.. وعماد أديب حول اليأس والأمل فى العالم العربى

نقلاً عن موقع اليوم السابع، بتاريخ اليوم الأربعاء 20 مارس 2019 .

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء، العديد من القضايا، كان أبرزها: حادث نيوزيلندا الإرهابى، بالإضافة، للصراعات والأزمات التى يشهدها العالم ومنطقة الشرق الأوسط.

الأهرام

فاروق جويدة

فاروق جويدة: هل نحن فى صراع قادم؟

يرى الكاتب أن أوروبا الآن تشهد حالة استنفار تعيد الوجه القديم للصراعات التى عاشتها البشرية، بالإضافة إلى الصدامات التى يتعرض لها العالم شرقا وغربا يمكن أن تتحول إلى مواجهات كبرى تدمر كل شىء، بجانب زرع الغرب إسرائيل فى قلب العالم العربى لتكون دائما سببا فى الأزمات والصراعات وقد تحول الصراع بين العرب وإسرائيل إلى مواجهة دينية لأن دولة إسرائيل دولة اليهود فى قلب الأماكن المقدسة للمسلمين والمسيحيين.

مكرم-محمد-أحمد

مكرم محمد أحمد: مكتبة الكونجرس للباحثين أم الجمهور؟!

تحدث الكاتب عن مشروع تطوير مكتبة الكونجرس الأمريكى، ومقترحات فتح أبواب المكتبة أو قصر المعرفة كما يسمونها فى واشنطن أمام المواطنين العاديين للانضمام إلى العلماء والباحثين لاكتشاف كنوز المكتبة، لتصبح وجهة ثقافية للجميع، تلهم وتعلم بل وتسلى، مضيفًا أنه فى الأغلب لن ينجح الأمر فى تحويلها إلى محطة قطار أو حافلات، لأنه من الضرورى أن يكون هناك توازن بين أن تكون المكتبة لكل الناس مع الحفاظ على هويتها كمكان للدراسة والعمل.

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار: مشروع توشكى يعود للحياة.. لصالـح المال العام والتنميـة

يرى الكاتب أن مشروع توشكى عاد إلى الحياة من خلال الزيارة التى قام بها الرئيس السيسى للمنطقة، كما يبدو من وقائع الزيارة الرئاسية التى فاجأتنا أنه قد تم إعادة النظر فى الجدوى الاقتصادية للمشروعات المناسبة للاستثمار فى الموقع، وأنها شملت اقامة مزارع لكل أنواع التمور بالإضافة إلى تخصيص مساحات رعوية لتربية قطعان الأغنام، وما شاهدناه وقرأناه عنه من خلال هذه الزيارة يعنى أن هناك تحركا لإحياء المشروع وعدم ضياع المليارات التى تم إنفاقها عليه.

جلال عارف

جلال عارف: ليست حرب أديان !

يؤكد الكاتب أن الدين برئ من كل إرهاب، لكن الخطر هو فى استخدام الدين لتحقيق أهداف سياسية ومصالح اقتصادية دون حساب لأرواح البشر، ولا لأمن البلاد والعباد، موضحًا أن لا يوجد حرباً بين الإسلام والمسيحية، ولا ينبغى أبداً أن تكون كذلك، ولا الدواعش، ولا القاعدة، ولا الإخوان يمثلون الإسلام، ولا مرتكب مذبحة نيوزيلندا المتعصب المنحط يمثل المسيحية.

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين: الهدف إيجاد حل

تحدث الكاتب عن تلقيه توضيحًا من الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى ردا على ما أثاره بعنوان: "ارحموا هؤلاء الطلاب"، حول إعادة قيد عدد 27 طالبا من طلاب السنة النهائية بالمعهد العالى للعلوم الإدارية، قائلًا أن الأمر لم يتم عرضه أصلا على الأستاذ الدكتور الوزير، وأن رئيس القطاع لم يرفض بداية منح هؤلاء الطلاب فرصة استثنائية لمواصلة الدراسة، وإنما أحال الأمر لجهة الاختصاص وهى لجنة القطاع المختصة التى قررت الالتزام باللوائح المقررة فى هذا الشأن وهو ما طبقه رئيس القطاع، مطالبًا بإيجاد حل لهؤلاء الطلاب فى إطار تنفيذ القانون، رأفةً بأولياء الأمور.

بهاء الدين أبوشقة

بهاء أبو شقة: تمكين الحكم المحلى

واصل الكاتب حديثه عن القوانين المنظمة للإدارة المحلية والمجالس المحلية والشعبية، مشددًا على ضرورة تشكل المجالس المحلية تدريجيًا على مستوى الوحدات الإدارية عن طريق الانتخاب المباشر، على أن يكون نصف أعضاء المجلس الشعبى على الأقل من العمال والفلاحين، ويكفل القانون نقل السلطة إليها تدريجيًا، ويكون اختيار رؤساء ووكلاء المجالس بطريق الانتخاب من بين الأعضاء.

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: العالم العربى: نعم هناك يأس.. وهناك أيضاً أمل

رد الكاتب على المخاوف وحالة اليأس التى تنتاب البعض فى العالم العربى، قائلًا إنه رغم الحال العربى الصعب المضطرب، ولكن هناك أيضاً إيجابيات، أبرزها ارتفاع مستوى تصنيف مصر فى مؤشرات الأداء الاقتصادى العالمى، وبدء العمل فى حقول الغاز المصرية، ودخول سوق المال السعودية مؤشر «فوتسى - راسل» للتداول، ونجاح الإمارات فى تصنيع صاروخين للفضاء بأيدٍ إماراتية وطنية، ونمو مطرد فى أداء الاقتصاد الإماراتى، مختتمًا مقاله بالقول: " باختصار هناك غيوم وهناك شمس، هناك كوارث وهناك إنجازات، هناك يأس وهناك أمل فى العالم العربى. المهم أن نفهم ونتحرك ولا نيأس".

خالد-منتصر

خالد منتصر: ماتعلاش عن الحاجب

تحدث الكاتب فى مقاله عن فيلم "ماتعلاش عن الحاجب"، قائلًا إنه فيلم قصير بسيط يتعرّض لتفصيلة حياتية قد يراها البعض عادية وعابرة، كما كتبه بذكاء ولماحية وبساطة، وأخرج بحرفية وإحساس وفهم لأبعاد القضية، بدون حنجورية، أو كلاكيع، أو شعارات ضخمة، أو كلام تراثى مجعلص، أو خطب نسوية حراقة.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يكتب عن "مكتبة الكونجرس".. وفاروق جويدة عن "الصراعات القادمة".. جلال دويدار: مشروع توشكى يعود للحياة.. جلال عارف: ليست حرب أديان.. وعماد أديب حول اليأس والأمل فى العالم العربى ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق