حكاية شهلا العجيلي ومشاهد من الرقة في "صيف مع العدو"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:

حكاية شهلا العجيلي ومشاهد من الرقة في "صيف مع العدو"

نقلاً عن موقع بوابة فيتو، بتاريخ اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2019 .

شهلا العجيلى، دكتورة في الأدب العربى، تكتب القصة القصيرة والرواية والنقد، وصلت روايتها "صيف مع العدو" إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" والتي من المقرر إعلان الفائز بها مساء اليوم.

وللدكتورة "شهلا العجيلي" 4 كتب مشتركة حول الهوية والسرديات، شعارها: "أحب أن اكتب الرواية كما احب أن اقرأها"، وهذه البساطة سر وصولها إلى قلوب قرائها.. فهي ابنة مدينة الرقة السورية، وكانت ولادتها عام 1976، وتنتمى لاسرة ادبية ساعدت كثيرا في تشكيل موهبتها وثقافتها.

حصلت على بكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من جامعة حلب، 1998، ثم شهادة الدبلوم في الدراسات العليا الأدبية في اللغة العربية وآدابها في تخصص الأدب الحديث من جامعة حلب عام1999، ثم الماجستير في اللغة العربية وآدابها، بتقدير امتياز، بعنوان "التجربة والمقولات النظريّة في الرواية السورية: النصف الثاني من القرن العشرين نموذجا"..

كما حصلت على الدكتوراه في "الأدب العربي الحديث والدراسات الثقافية" من جامعة حلب، سوريا، عام2007، بعنوان "الخصوصية الثقافية في النص الروائي العربي". وتدرس الأدب العربي الحديث في جامعة حلب والجامعة الأمريكية في الأردن.

وسبق وفازت رواية "عين الهرّ" للكاتبة شهلا العجيلى بجائزة الدولة في الآداب من الأردن عام 2009، كما تم ترشيح روايتها "شمس قريبة من بيتنا" ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر" عام 2016، وصدرت نسخة منها بالإنجليزية.

وفى رواية "صيف مع العدو" ترسم الكاتبة مشاهد من حياة مدينة الرقة السورية على امتداد 3 أجيال، فهي سيرة مدينة، ومواطنين يدفعهم سوء الواقع إلى الهجرة إلى أماكن بعيدة ولغات مختلفة، وإلى فقدان الهوية.

والرواية تتضمن 3 رؤى نتعرف فيها على طبيعة الحياة العربية وننتقل منها إلى ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية، وترصد الرواية مسار حركة البطلات اللاتي تعيدنا إحداها إلى حرب القرم، وانتقالات كثيرة إلى بيروت والقاهرة وكازينو بديعة مصابني في القاهرة.

وكثيرا ما تتحدث الكاتبة عن مدينة الرقة فتقول: "هي مدينتي وذاكرتي الأولى، ودائما حوادث التاريخ تجعل الأدب يحاول النجاة بالفرد مقابل انتصار الجماعات، كما أنها معقل الثقافة السريانية ومعقل الطب وعلم الفلك، وبها المرصد الكبير الذي يحج إليه كل مَن يريد قراءة السماء، وأنا أردت أن أنوه بكل هذه المصائر، ففكرة المكان بالنسبة لي هي جد مهمة".

ومن مؤلفاتها:
- مجموعة قصصية منها "المشربية" (2005)
- سجاد عجمي" (2012)
- "سرير بنت الملك" (2016)، الحائزة على جائزة "الملتقى" عام 2017، التي تمنحها الجامعة الأمريكية في الكويت.

وأصدرت شهلا العجيلى دراسات نقدية عديدة، منها: "الرواية السوريّة:التجربة والمقولات النظرية"٬ (2009)، "الخصوصية الثقافية في الرواية العربية" (2011) و"مرآة الغريبة - مقالات في نقد الثقافة" (2006).

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( حكاية شهلا العجيلي ومشاهد من الرقة في "صيف مع العدو" ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق