فلسطين الان "بال ثينك" تنظم يوماً دراسياً حول مكونات النظام السياسي الفلسطيني

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

غزة /سوا/ نظمت مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية و بالتعاون مع مركز التخطيط الفلسطيني في مدينة غزة ، يوما دراسيا حول مكونات النظام السياسي الفلسطيني السياسة والاقتصاد، استكمالاً لعملها كمؤسسة بحثية فلسطينية مستقلة تسعى إلى تعزيز التفاكر والحوار حول القضايا و التحديات التي تهم المجتمع الفلسطيني حاضرا و مستقبلا، و متابعة لعملها مع الشباب الفلسطيني.

حيث تناول اليوم الدراسي أربعة محاور حيث تناول المحور الأول موضوع القانون الأساسي الفلسطيني، والتي ألقاها الباحث المتطوع في المركز، الأستاذ محمد التلباني، حيث تناولت الاوضاع الدستورية في فلسطين قبل قيام السلطة الوطنية الفلسطينية و الحياة الدستورية في ظل السلطة الوطنية الفلسطينية، وملامح القانون الاساسي الفلسطيني.

فيما تناول المحور الثاني النظام السياسي الفلسطيني، والتي ألقاها الدكتور إبراهيم المصري، والتي تناولت مكونات النظام السياسي وصلاحية كل جزء من هذه المكونات والسبل المقترحة لإصلاح هذا النظام، وأما المحور الثالث تناول الانتخابات في النظام السياسي الفلسطيني والتي قدمها الدكتور عبد الحكيم حلاسة.

وتطرقت المحاضرة الى دور الشباب في العملية الانتخابية، والانظمة الانتخابية المتبعة في فلسطين، النظام الانتخابي الأفضل، وكذلك دور الفصائل في اتمام عملية الانتخابات، والعواقب الوخيمة الناتجة عن التأجيل المستمر للانتخابات ومن يقف وراء ذلك. والمحور الأخير تناول الاقتصاد الفلسطيني، والتي قدمها الدكتور مازن العجلة، حيث تم إستعراض الوضع الاقتصادي في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة تحت الاحتلال الاسرائيلي وبعد قيام السلطة الفلسطينية والتحديات التي تواجه تحقيق تنمية في الاقتصاد الفلسطيني. يذكر أن هذا اليوم التدريبي هو الأخير ضمن برنامج التثقيف الحقوقي للشباب و التنمية السياسية و المجتمعية، الذي تنفذه بال ثينك بالدعم من المؤسسة الأوروبية للديمقراطية.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( فلسطين الان "بال ثينك" تنظم يوماً دراسياً حول مكونات النظام السياسي الفلسطيني ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : وكالة سوا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق