«عز العرب»: «التأمين الصحي الشامل» استحقاق دستوري وأحد أهداف التنمية المستدامة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قال الدكتور محمد عز العرب، المستشار الطبي لمركز الحق في الدواء وأستاذ أمراض الكبد، إن التأمين الصحي الشامل هو أحد الاستحقاقات الدستورية، فتنص المادة 18 من الدستور المصري على تقديم الخدمة الصحية لكل الموطنين وهو الهدف الذي تقوم من أجله منظومة التأمين الطبي الاجتماعي الشامل، كما أنه أحد أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف عزب العرب، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التشغيل التجريبي الذي بدأ اليوم في بورسعيد سيستمر لمدة شهرين هما يوليو وأغسطس، مؤكدا أنه للمرة الأولى يتم فصل ممول الخدمة عن مقدمها مع توفير جهة ثالثة للرقابة والاعتماد ما يكون في صالح المنظومة الصحية.

وأشار إلى أن بورسعيد هي المحافظة الأولى ونأمل أن يحقق بدء التطبيق دفعة قوية لتعميم تطبيقه في كل محافظات مصر ونجاح المنظومة لصالح المريض المصري، موضحا أن هرم الإنفاق الصحي حاليا يتكون من 70% من جيوب المواطنين و30% ما تنفقه الدولة على الصحة، لكن في منظومة التأمين الصحي الشامل الوضع سينعكس فستتحمل الدولة النسبة الأكبر والمواطن سيتحمل النسبة الأقل.

وأشار إلى أن المنظومة الجديدة للتأمين الشامل ستوفر قاعدة بيانات لكل مواطن وتاريخه المرضي وكل ملاحظات المرض وخطة العلاج، مضيفا إن هناك ثلاث مستويات للرعاية الصحية الأول هو الوحدات الصحية للحالات البسيطة كنزلات البرد وما شابه وإذا احتاج لرعاية متقدمة أو إشاعات يحال للمستوى الثاني وهو مراكز الرعاية الصحية والمستشفيات العامة.

وأوضح أن المستوى الثالث يكون للحالات التي تحتاج لرعاية أكثر، ويكون النظام مميكن وبسرعة عالية ويتم تحويل المرضى فورا، بما يمنع إهدار الموارد الصحية ويوفر أوقات المرضى والأطباء، مشيرا إلى أهمية إسراع مواطني محافظة بورسعيد بتسجيل أسماؤهم كخطوة عملية أولى ضرورية في الفترة الراهنة لإنجاح المنظومة.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( «عز العرب»: «التأمين الصحي الشامل» استحقاق دستوري وأحد أهداف التنمية المستدامة ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الهلال اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق