"لو ناوي تضحي".. اعرف آخر يوم تحلق فيه والحكم الشرعي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:

"لو ناوي تضحي".. اعرف آخر يوم تحلق فيه والحكم الشرعي

نقلاً عن موقع بوابة فيتو، بتاريخ اليوم الخميس 1 أغسطس 2019 .

أوضحت دار الإفتاء حكم أخذ المضحى شيئا من شعره أو تقليم أظافره، مشيرة إلى أنه يُسن للمضحي إذا أراد الأضحية، ولمن يعلم أن غيره يضحي عنه، ألَّا يزيل شيئًا من شعر رأسه أو بدنه بحلق أو قص أو غيرهما، ولا شيئًا من أظفاره بتقليم أو غيره، وذلك من ليلة اليوم الأول من ذي الحجة إلى الفراغ من ذبح الأضحية، ودليل هذا ما أخرجه مسلم في "صحيحه" عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا».

ولذلك فإنه يسن لمن يريد التضحية ألَّا يأخذ شيئًا من شعره ولا ظفره إذا دخل شهر ذي الحجة حتى يضحي، ولا يَحْرُم عليه هذا، وعدم الأخذ أولى؛ خروجًا من الخلاف.

ومن المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية مساء غدا الخميس هلال شهر ذى الحجة لعام 1440 هجريا، بعد صلاة المغرب، كما ستنتظر الدار إعلان المملكة العربية السعودية، نتائج استطلاع الهلال لأنها بلد المناسك.

كما دعت المحكمة العليا في السعودية إلى تحرى رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء غدا الخميس، كما دعت من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه.

الإفتاء: مصر والسعودية من أكثر 10 دول إصدارا للفتوى في العالم

وبناء على ذلك يسن للمضحي ألا يأخذ شيئا من شعره أو أظافره من غدا الخميس ليلة الرؤية.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( "لو ناوي تضحي".. اعرف آخر يوم تحلق فيه والحكم الشرعي ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق