بالصور والفيديو.. استعداد تجار الأغنام والمواشي لعيد الأضحى

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تشهد أسواق الماشية والأغنام هذه الأيام، حراكًا كبيرًا، مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، ويواكب التجار الحركة، بالاستعداد مبكرًا، من خلال عرض المواشي بالشوارع والحارات.

ومن اللافت للنظر هذا العام، الانخفاض الملحوظ في الأسعار بشكل عام، والأضاحي على وجه الخصوص، حيث تحظى الخراف البلدي باهتمام المتسوقين والباعة، حيث يشهد السوق انخفاضا في الأسعار بعض الشيء عن الموسم الماضي بسبب زيادة المواشي والخراف المعروضة، ورغبة التجار في البيع قبل انتهاء عيد الأضحى وبيع أكبر عدد ممكن من الرؤوس خلاله.

ويرغب كل تاجر في إبراز جمال وقوة بضاعته، الفحص والتقليب هما شعار المشترين الباحثين عن  أفضل بضاعة ممكنة وبأفضل سعر أيضا.

المعلمين والتجار والمشترين الباحثين عن اضحية مناسبة سواء كانت من الخراف أو المواشي من خلال فحص الأسنان والشعر والجسد، والتأكد من الخلو من الأمراض، ومحاولات لكشف غش التجار، أشياء يمكن أن تراها في أسواق المواشي والأغنام.

وقال عدد من بائعي الأغنام المحلية إن مشروع البتلو ساعد بشكل كبير في انخفاض الأسعار عن العام الماضي، وأيضا ضبط الحكومة لأسعار اللحوم، وتفاوتت انطباعات المتسوقين ما بين الرضا إلى حد ما عن الأسعار وعدم الرضا.

أكد أكرم تاجر أغنام في باب الشعرية، في حديثة مع «الزمان»، أنه تم الاستعداد لعيد الأضحى، وأن الأسعار هذا العام جيدة ومناسبة ومتهاونة عن العام الماضي، ويوجد إقبال ملحوظ من الزبون على الشراء.

وتابع أكرم أنه يستخدم الأعلاف الطبيعية المناسبة للأغنام كالبرسيم والفول والتبن والذرة ولا يستخدم الأعلاف المضاف إليها ملح والعيش كمصدر للأعلاف، مضيفًا أن هذه الأغنام يتم شرائها من وجه بحري وقبلي وقرية العامرية.

وأوضح أن المواصفات المناسبة للخروف ليكون أضحية، أن يكون شعرة وجسمه مناسب ومتناسق ومش مكعور، والسن المناسب أن يكون سن الخروف يبدأ من سنة إلى أربع سنوات.

ومن ناحيته، قال الحاج مصطفى فؤاد تاجر مواشي وأغنام في باب الشعرية إنه يستعد للعيد من خلال شراء عدد من المواشي والخراف من سوق ديرب نجم والزقازيق وميت غمر، ويتم تجهيز مكان مخصص لتربيته مدة معينة لحين قدوم العيد ويتم بيعهم، وخلال هذه الفترة يتم شراء الأعلاف الطبيعة والبرسيم والفول والدرة والتبن وتسمينهم وبعد ذلك عرضهم للبيع في العيد.

وأضاف فؤاد لـ«الزمان» أن هناك انخفاض ملحوظ في الأسعار هذا العام عن العام الماضي بسبب الأقبال المنخفض من الزبائن على الشراء، وأشار إلى أنه مع انخفاض الأسعار هذا العام، إلا أن هناك زيادة كبيرة في أسعار الأعلاف التبن 5 جنيه والردة 5 جنيه.

وأشار إلى أن مشروع البتلو المقدم من وزارة الزراعة كان له دور كبير في انخفاض الأسعار والاستغناء عن اللحوم المستوردة وليكون البديل مصري لحوم بلدي تم تربيتها على الأعلاف الطبيعة الغير ضارة، ومنها البقري والجاموس.

وأكد أن مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك يتزايد الإقبال على الشراء وخاصة قبل العيد بأيام، وأكد أن أسعار الخروف تبد من 2000 إلى 5000 آلاف على حسب وزن الخروف.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( بالصور والفيديو.. استعداد تجار الأغنام والمواشي لعيد الأضحى ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : وكالات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق