بعد تكريم السيسي له في عيد العلم.. رئيس الرقابة الدوائية لـ"فيتو": فخور بتكريم الرئيس.. أنصح شباب الباحثين بالتحلي بالصبر.. وبالخطط وحصر الاحتياجات القومية والحوافز يتقدم البحث العلمي في مصر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:

بعد تكريم السيسي له في عيد العلم.. رئيس الرقابة الدوائية لـ"فيتو": فخور بتكريم الرئيس.. أنصح شباب الباحثين بالتحلي بالصبر.. وبالخطط وحصر الاحتياجات القومية والحوافز يتقدم البحث العلمي في مصر

نقلاً عن موقع بوابة فيتو، بتاريخ اليوم الثلاثاء 20 أغسطس 2019 .

كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من العلماء الحاصلين على جوائز الدولة المختلفة من أساتذة الجامعات والمراكز البحثية، بجوائز النيل ووسام العلوم والفنون، وجوائز الدولة التقديرية وذلك خلال عيد العلم الذي عقد أول أمس الأحد.

ومن ضمن الأسماء التي كرمها الرئيس السيسي الدكتور أسامة أحمد محمد على بدارى أستاذ بكلية الصيدلة بجامعة عين شمس ورئيس هيئة الرقابة والبحوث الدوائية.

"فيتو" تواصلت مع الدكتور أسامة فور تكريمه الذي عبر عن سعادته البالغة وفخره بتكريم الرئيس له، مؤكدا استمراره في مسيرته العلمية لكي يستطيع تقديم أبحاث علمية تستفيد منها الدولة المصرية.

إسهامات علمية

وكشف الدكتور أسامة بداري رئيس هيئة الرقابة والبحوث الدوائية عن أهم إسهاماته العلمية سواء على الصعيد الدولي أو العربي، مؤكدا أنه ساهم في تأسيس شبكة الهيئات الرقابية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع هيئة الدستور الدواء الأمريكية.

وأضاف أنه على المستوى الأفريقي ساهم كخبير فني بالاتحاد الأفريقي ومنظمة النيباد في إنشاء وكالة الدواء الأفريقية من 2014 - 2018 بالإضافة إلى المشاركة في إعداد قانون موحد لتنظيم تسجيل وتداول الأدوية في الدول الأفريقية 2014.

وأوضح أنه ساهم في إجراء أبحاث دولية مشتركة في مجال علم الأدوية والسموم والصيدلة الإكلينيكية مع جامعات ومدارس علمية متميزة في الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا واليابان، كما له العديد من الأبحاث العلمية التي ساهمت في تطوير البحث العلمي في مجال الأدوية من خلال تحسين المعمل العلاجى لبعض الأدوية خاصة في مجال الأورام التجريبى والإكلينيكي وكذلك اكتشاف وتطوير أدوية جديدة مثل مادة الثيموكينون والتي أصبحت حاليا في مرحلة إجراء الأبحاث الإكلينيكية ضد العديد من الأمراض.

كما أشار إلى تقديم أبحاث علمية بشأن ربط أبحاث الأدوية بالجينوم البشرى وتأسيس تطبيقات دوائية في مجالات
Pharmacogenomics، personalized and precision medicine

وكذلك تطبيقات دوائية بحثية في مجال الصيدلة الإكلينيكية وخطط الرعاية الصيدلية للمرضى.

وأضاف أنه شارك في إعداد مشروعات قوانين مثل قانون البحوث الطبية والتجارب الإكلينيكية وكذلك قانون مزاولة مهنة الصيدلة فضلا عن المساهمة في المشروع القومي ضد فيروس سي من خلال عضوية اللجنة العليا للعلاج بالأدوية المضادة لفيروس سي والمساهمة في تطوير صناعة الدواء من خلال عضوية اللجنة العليا لتطوير التصنيع الدوائي والعديد من اللجان الوزارية الخاصة بالرقابة على الدواء وإنشاء زمالة الصيدلة الإكلينيكية ورئاسة مجلسها العلمى بالأمانة العامة للتخصصات الطبية بوزارة الصحة.

تطوير البحث العلمي

وعن رؤيته في تطوير البحث العلمى في مصر أكد الدكتور أسامة ضرورة حصر الاحتياجات القومية وتكليف المؤسسات البحثية بوضع خطط بحثية لحلها مع جدول زمنى للتطبيق فضلا عن توفير المؤسسات للحوافز المادية والمعنوية لصغار الباحثين وإدماجهم في الخطط البحثية القومية.

وأشار إلى ضرورة توفير برامج تدريب مستمر للباحثين من خلال دورات داخلية أو خارجية بالتعاون مع المؤسسات البحثية من الدول الأخرى وذلك لرفع الكفاءة واكتساب الخبرات.

نصيحة إلى شباب الصيادلة

ووجه نصيحته إلى شباب الصيادلة الباحثين بضرورة تعلم المثابرة والتحلى بالصبر وإيجاد رؤية واضحة للعمل البحثى والاندماج في مشروعات بحثية جماعية.

وأضاف أن جائزة الدولة التقديرية التي حصل عليها كانت عن مجمل الأعمال البحثية والإشراف العلمى على الرسائل حيث شارك في العديد من الأبحاث المحلية والدولية بالإضافة إلى الإشراف على ما يقرب من 100 رسالة علمية.

أهم الجوائز

وكشف عن أهم الجوائز التي حصل عليها منها جائزة الدولة التقديرية في العلوم الطبية لعام 2017 وجائزة شومان لأحسن باحث عربي في العلوم الطبیة – الأردن عام 1999 وجائزة ياما جوا یوشیدا التذكارية الدولیة مقدمة من شركة كابو ھاكوجیا – توراي باليابان واللجنة القومية الیابانیة للاتحاد الدولي للسرطان بسويسرا سنة 2000.

وكذلك الحصول على تقدیر علمى من مؤسسة الكسندر فون هومبولت الألمانیة Alexander Von Hombolt وعضويتها في عام 2003 وكذلك شهادة تقدير من هيئة الفولبرايت وشهادة تقدير من جامعة عين شمس للترشح لنيل جائزة المقدمة من دولة الكويت للتقدم العلمى لعام 2007.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( بعد تكريم السيسي له في عيد العلم.. رئيس الرقابة الدوائية لـ"فيتو": فخور بتكريم الرئيس.. أنصح شباب الباحثين بالتحلي بالصبر.. وبالخطط وحصر الاحتياجات القومية والحوافز يتقدم البحث العلمي في مصر ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق