القطب المتجمد الجنوبي : انفصال جبل جليدي ضخم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ذكر علماء أمريكيون أن الجرف الجليدي الواسع المعروف باسم آميري في قارة "أنتاركتيكا" المتجمدة في القطب الجنوبي، أنتج أكبر جبل جليدي له منذ أكثر من 50 عاما، وبدأ ينفصل عنه الآن.

 وتبلغ مساحة الجبل العملاق المولود حديثا والذي يصنفه العلماء بـ/ D28/ حوالي 1636 كيلومترا مربعا، وهو أصغر بقليل من جزيرة "إسكاي" في اسكتلندا، ويزن 315 مليار طن من الجليد، ويبلغ سمكه حوالي 210 أمتار.
ونظرا لحجمه الهائل فسوف تتم مراقبته وتتبع حركته لأنه قد يشكل في المستقبل خطرا على الشحن. وكان أكبر جبل جليدي نتج عن الجرف آميري قد ظهر في ستينيات القرن الماضي، وبلغت مساحته حوالي 9 آلاف كيلو متر مربع.
وآميري هو ثالث أكبر جرف جليدي في القارة القطبية الجنوبية، وهي قناة تصريف رئيسية في شرق القارة.. والجرف هو امتداد عائم لعدد من الأنهار الجليدية التي تتدفق من الأرض إلى البحر، وانفصال الجبال الجليدية كحدث طبيعي ودخولها إلى المحيطات، يعكس كيفية حفاظ التدفقات الجليدية نحو المحيط على الاتزان والتوازن البيئي من خلال ما ينتجه المصدر الرئيسي للجليد. وأطلق العلماء على هذا الجبل الجليدي المنفصل اسم "لوس توث"، نظرا لأنه يبدو من الفضاء مثل أسنان الأطفال الصغيرة السائبة التي أوشكت على السقوط لكنها مازالت ترتبط مع اللثة بقطعة صغيرة متبقية.
ورغم أن الجبل الجليدي بدأ ينفصل بالفعل عن الجرف الجليدي، إلا أن هناك بعض المناطق مازالت متصلة بينهما.
وقالت البروفيسورة هيلين فريكر، من معهد "سكريبس" لعلوم المحيطات بولاية "سان دييغو" "إنه (الجبل الجليدي) يعد ضرسا كبيرا مقارنة بسن الأطفال".. مضيفة "أنا متحمسة لرؤية هذا الحدث بعد كل هذه السنوات، أدركنا أنه سيحدث في النهاية، ولكن ليس بالضبط ما كنا نتوقعه".
وتوقعت هيلين في عام 2002، أن هذا الجبل سينفصل وتسقط هذه السنة نهائيا في وقت ما بين عامي 2010 و 2015. وأكدت أنه لا يمكن الربط بين هذا الحدث والتغيرات المناخية، حيث أظهرت بيانات الأقمار الصناعية منذ تسعينيات القرن الماضي، أن هذا الجرف الجليدي في حالة توازن مع البيئة المحيطة به، على الرغم من وجود ذوبان سطحي قوي في الصيف.
وأوضحت أنه في حين أن هناك الكثير مما يدعو للقلق في قارة أنتاركتيكا، إلا أنه ليس هناك ما يدعو للقلق حتى الآن لهذا الجرف الجليدي بالتحديد. ومع ذلك، ستراقب شعبة أنتاركتيكا الأسترالية عن كثب هذا الجرف، لمعرفة تأثيره .. ويمتلك العلماء مجموعة من الأجهزة هناك لقياسه.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( القطب المتجمد الجنوبي : انفصال جبل جليدي ضخم ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : jawharafm

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق