"بح وجاتك نيلة وعفش".. ما أصل تلك الكلمات المتداولة في اللغة العامية؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور حسام شاكر، المدرس المساعد بكلية الإعلام جامعة الأزهر، ومؤلف كتاب "المشهور قوله المجهول أصله"، إنه جمع ما يقرب من 200 كلمة متداولة في كتابه، وشرح معناهم وأصلهم اللغوي، فمثلًا كلمة أفندي لها أصل تركي وكانت تطلق على طبقة المعلمين وظلت منتشرة في مصر حتى ثورة 1952.

وأضاف شاكر خلال حواره ببرنامج "صباح الورد" المُذاع عبر شاشة قناة TeN، أن أستاذ كلمة أصلها فارسي ونُقلت للعربية ووصلت لنا عن طريق أهل العراق وتُعني الماهر في صناعته وكانت تطلق على المُربي، أما كلمة جاتك نيلة فأصلها سوداني والنيلة هي زرعة شبيه بالقطن وتأخذ منها مادة الصبغة.

وزيرة الهجرة تشارك بحفل تخرج كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية

وأوضح شاكر في حواره مع الإعلاميين أحمد خيري ومها بهنسي، أن كلمة تكية من أصل عثماني وهي عبارة عن مكان للمنقطعين للعبادة فقط وكان ينفق عليهم الأموال والأكل، أما بقشيش في اللغة العربية تعنى المنحة والعطية، ولكن أصلها تأمين خدمة سريعة وبدايتها جاءت مع رجال الأعمال حيث كانوا يدفعون النقود للحصول على أفضل خدمة.

وتابع: "أما كلمة عفش ترتبط بسيء الخلق، لكن في المدلول الأصلي يرجع للمصريين القدماء وترتبط بالرائحة الكريهة لحيوان "العبشاي" وهو الخنفساء، وكلمة بح أصلها فرعوني ومعناها فنى وانتهى".

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( "بح وجاتك نيلة وعفش".. ما أصل تلك الكلمات المتداولة في اللغة العامية؟ ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : بلدنا اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق