"س و ج".. كل ما تريد معرفته عن أزمة كتالونيا.. لماذا يريد الإقليم الانفصال عن إسبانيا؟.. وما التأثيرات المحتملة والسيناريوهات المتوقعة؟.. والفرق بين المادة 155 وقانون الأمن القومى لإنهاء الأزمة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:

"س و ج".. كل ما تريد معرفته عن أزمة كتالونيا.. لماذا يريد الإقليم الانفصال عن إسبانيا؟.. وما التأثيرات المحتملة والسيناريوهات المتوقعة؟.. والفرق بين المادة 155 وقانون الأمن القومى لإنهاء الأزمة

نقلاً عن موقع اليوم السابع، بتاريخ اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2019 .

حازت قضية انفصال كتالونيا عن إسبانيا فى الآونة الأخيرة على اهتمام كبير من جميع وسائل الإعلام بعد خروج مظاهرات تحولت لأعمال عنف وفوضى استمرت أسبوع، وأدت إلى خسائر تجاوزت 2 مليون يورو، والعديد من الإصابات والاعتقالات.

 

ما أسباب تجدد الأزمة وخروج الاحتجاجات فى كتالونيا؟


 

قضت المحكمة العليا فى إسبانيا، الأسبوع الماضى عقوبة تصل إلى السجن 13 عامًا بحق 9 من إجمالى 12 زعيمًا انفصاليًا متهمًا فى كتالونيا، لدورهم فى محاولة للانفصال عن البلاد عام 2017، بعد قيادتهم استفتاء الانفصال مما تسبب فى خروج العديد من الانفصاليين للمطالبة مجددًا بالانفصال عن إسبانيا.

 

eca00e10b3.jpg

 

من يقف وراء الاحتجاجات الأخيرة فى كتالونيا؟

 

اندلعت الاحتجاجات بشدة فى العاصمة الكتالونية برشلونة، وانتقلت إلى مدن أخرى فى الإقليم، منها جيرونا وتاجورانا، وجرت اشتباكات بين الشرطة الإسبانية والمحتجين، وذلك عبر تطبيق جديد لإطلاع الراغبين فى التظاهر على أماكن التظاهرات المختلفة.
 

هذا التطبيق حمل اسم "تسونامى الديمقراطية"، ويساعد هذا التطبيق المتظاهرين فى معرفة أماكن التظاهرات، خاصةً فى ظل اندلاع الاحتجاجات فى أماكن متفرقة ببرشلونة، وظهر هذا التطبيق لأول مرة على الشبكات الاجتماعية فى سبتمبر كحملة تعبئة قبل صدور حكم المحكمة، وتهدف إلى عقد مفاوضات سياسية لتقرير مصير كتالونيا.
 

وتسببت الاحتجاجات في إلغاء أكثر من 100 رحلة جوية، كما تعرض أكثر من 130 شخصًا للإصابة، دون حدوث أى وفيات، حسبما قالت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية.

 

ما رد حكومة مدريد المركزية؟

 

أدان رئيس الحكومة الإسبانية بالإنابة بيدرو سانتشيز العنف الذى جرى فى احتجاجات كتالونيا ودعا إلى الصفاء والهدوء، مؤكدًا أن الحكومة المركزية ستضمن حقوق وحربات الجميع، مستبعدًا تطبيق المادة 155 من الدستور الإسبانى، والتى تعلق الحكم الذاتى للإقليم.

 

f2ab65e6d5.jpg


ما الخطة الكتالونية المستقبلية؟

فى تحدٍ جديد لحكومة مدريد، أعلن كيم تورا، رئيس حكومة إقليم كتالونيا ضرورة تنظيم استفتاء ثان على استقلال الإقليم عن إسبانيا فى غضون العامين المقبلين، حسبما قالت صحيفة "البيريوديكو" الإسبانية.
 

وقال تورا، الذى تنقضى ولايته فى ديسمبر 2021 "سنعود إلى صندوق الاقتراع مجددا لتحديد مصيرنا.. يجب علينا أن ننهى هذه الولاية التشريعية بإقرار استقلالنا"، مشددًا أن الأحكام القضائية التى أصدرتها المحكمة العليا فى البلاد، بحق تسعة قادة سابقين للإقليم لدورهم فى محاولة الانفصال الأولى عام 2017، لن تمنع مسألة الاستقلال مجددا على التصويت.

 

أين يقع إقليم كتالونيا؟

يقع هذا لإقليم فى الشمال الشرقى لإسبانيا، ومن الشمال تقع حدوده مع فرنسا، ومن الشرق يطل الإقليم على البحر المتوسط وتقدر مساحته 32 ألف كيلو متر، ويعيش فيه أكثر من 7 ملايين ونصف مليون نسمة، وتقريبا تقدر بـ16% من إجمالى عدد سكان إسبانيا، وفقا لإحصاء 2018.

 

a662bbc6b9.jpg

 

لماذا تريد كتالونيا الانفصال عن إسبانيا؟


 

امتلك الكتالونيون علما خاصا بهم ونشيدا وطنيا لإقليمهم، ولغة خاصة مع الإسبانية، إلا أن مطالب المواطنين فى الإقليم تتخطى هذه الحدود ليصبحوا "دولة كتالونيا المستقلة".
 

ويرى الكتالونيون الانفصاليون أنهم أصحاب دولة مستقلة استولت عليها إسبانيا بالقوة فى القرن العاشر الميلادى، ويرى قادة الإقليم أنهم نجحوا فى النجاة من أزمات اقتصادية عدة بسبب ما تمتلكه كتالونيا من قدرات صناعية، فالإقليم يقدم ثلث الإنتاج الصناعى الإسبانى، وهو ما يشجع إدارة الإقليم على المطالبة فى أن تكون كتالونيا دولة مستقلة، وغير مثقلة بأعباء الحكومة الإسبانية.
 

ويشعر الكثير من سكان كتالونيا بأن المنطقة كانت ستتعامل بشكل أفضل مع الأزمات المالية فى حالة عدم إجبارها على تسليم جزء من عائدات ضرائبها إلى المناطق الإسبانية الأكثر فقرا.
 

وتعد مدينة برشلونة أحد أهم الموانئ الإسبانية على البحر المتوسط، وإحدى أهم نقاط الاتصال مع العالم الخارجى عبر مطارها الدولى.
 

6df1438b8d.jpg

 

ما التأثيرات المحتملة للانفصال؟

هناك تبعات اقتصادية لاحتمالية استقلال كتالونيا من بينها تراجع لمعدل نمو الناتج القومى للإقليم بنسبة 20%، مع الأخذ فى الاعتبار أنه سوف يستتبع ذلك الخروج من الاتحاد الأوروبى، كما سوف تضرر التجارة مع إسبانيا، التى تعتبر أكبر أسواق كتالونيا، حيث يتلقى 40% من صادراتها، فضلا عن الاستبعاد من منطقة اليورو.
 

ووفقا للخبراء فإن عملية الاستقلال لن تنجح، حيث تحظى سلطة الحكم الذاتى بإقليم كتالونيا بصلاحيات واسعة للغاية والعديد من السلطات تتعلق بقطاعات الصحة والتعليم، فضلا عن أن (الكتالونية تعتبر لغة تعامل رسمية للتواصل المشترك)، الخدمات الاجتماعية، الشرطة المحلية، كما تحظى بحكومة مركزية لضمان الخدمات الأساسية حيث استثمرت الحكومة المركزية "مدريد" خلال السنوات الأخيرة أكثر من 60 مليار يورو فى صندوق السيولة الخاصة بمناطق الحكم الذاتى (FLA). (الحكومة الكتالونية مستبعدة بالفعل من أسواق المال وسنداتها المالية تحظى بتصنيف متدني للغاية، ومن ثم قامت الحكومة الإسبانية التى تحظى سنداتها بتصنيف أفضل بكثير بالحصول على قروض من الأسواق وضخها فى كتالونيا عبر الـ(FLA).
 

كما استثمرت الدولة فى كتالونيا فى السنوات الأخيرة 11 مليار و200 مليون يورو فى قطاعات الطاقة والاتصالات وغيرها، حسبما ذكرت صحيفة "الكونفيدنثيال" الإسبانية.
 

20180319030329329.jpg

 

ما السيناريوهات المتوقعة فى الأزمة الكتالونية؟

يواجه مستقبل إقليم كتالونيا ومدريد عدة سيناريوهات فى ظل استمرار احتجاجات الانفصاليين المطالبة بالاستقلال والإصرار على عقد استفتاء جديد خلال عامين، وتعرض الحكومة الإسبانية لضغوط لتطبيق المادة 155 المعلقة للحكم الذاتى للإقليم.

 

وأشارت صحيفة "الإسبانيول" إلى أن السيناريو الأكثر رعبا هو تطبيق المادة 155 من الدستور الإسبانى وتعليق الحكم الذاتى للإقليم الكتالونى مما ينذر بوقوع المزيد من الاحتجاجات والاعتقالات وفرض الحكم المباشر من مدريد، كما فعل من قبل فى عام 2017 رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى.

 

ما الفارق بين تطبيق المادة 155 وقانون الأمن القومى لإنهاء أزمة كتالونيا؟


 

على النحو المنصوص عليه فى القانون رقم 36 لعم 2015، فإن الحالة التى تتطلب تفعيل قانون الأمن القومى هى التى تكون لها أثار خطيرة على الأمن القومى فى البلاد، ولتعزيز التنسيق بين السلطات المختصة تحت إشراف الحكومة، وبذلك يعنى القانون التزام السلطات المختصة بتوفير الموارد البشرية والمادية اللازمة واعتماد التدابير الضرورية لحماية سلامة البلاد، ويجب على الحكومة إبلاغ الكونجرس، حسبما قالت صحيفة "الاكونوميستا" الإسبانية.
 

وعلى عكس المادة 155، فإن قانون الأمن القومى لا يعنى تعليق الحكم الذاتى أو تدخل فى الحسابات، كما أن تطبيقه يكون أسرع من تطبيق المادة 155، التى تقضى بتعليق الحكم الذاتى.

 

 

ما دور رئيس كتالونيا السابق كارليس بوديجمونت؟

 

يشعل رئيس كتالونيا السابق كارليس بوديجيمونت، نيران أزمة كتالونيا من بلجيكا بعد انتقاده الرئيس الحالى روجر تورنت محاولته بتخفيف التوتر مع إسبانيا والمطالبة بإجراء حوار، وشجع الزعيم الانفصالى، الذى لم يكن ضمن من تمت محاكمتهم، المتظاهرين عبر "تويتر" على مواصلة التعبئة فى "تسونامى ديمقراطية".
 

وفر بوجديمون إلى بلجيكا عام 2017 عندما قامت السلطات الإسبانية بقمع الحركة الانفصالية، وجددت إسبانيا فى الآونة الأخيرة محاولاتها لتسلمه.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( "س و ج".. كل ما تريد معرفته عن أزمة كتالونيا.. لماذا يريد الإقليم الانفصال عن إسبانيا؟.. وما التأثيرات المحتملة والسيناريوهات المتوقعة؟.. والفرق بين المادة 155 وقانون الأمن القومى لإنهاء الأزمة ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق