مستحقات الصيدلية المركزية لدى الحرفاء تناهز 941 مليار...و تاكيدات رسمية بتجاوزها مرحلة الصعوبات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
مستحقات الصيدلية المركزية لدى الحرفاء تناهز 941 مليار...و تاكيدات رسمية بتجاوزها مرحلة الصعوبات من موقع أخر خبر أولاين، بتاريخ اليوم الجمعة 8 نوفمبر 2019 .

 

 

كشف تقرير صدر عن وكالة الترقيم الدولية "ب.ب.اي" ان سوق الادوية في تونس يمثل نحو 2500 مليار سنة 2019 موزع بين الواردات بنسبة 48% كاحتكار للصيدلية المركزية التونسية و 52% في محور الانتاج المحلي.

 

كما بين التقرير ان الصيدلية المركزية تمثل المزود الحصري للمؤسسات الصحية العمومية و ما شابهها بواقع 76% مما يمنحها اولوية مقابل المنافسة وهو ما يمثل اشكالية مهمة. كما تم التاكيد على ان الوضعية المالية للمؤسسة جد معقدة خصوصا باعتبار اهمية مستحقاتها لدى الحرفاء و التي تصل قيمتها الى نحو 941 مليارا نهاية 2018 و تاثرها الشديد بتغير الصرف نظرا للقيمة العالية لوارداتها و شراءاتها المستهلكة و و اعباء استغلالها و التي تقدر بحوالي 1276 مليار وهو الامر الذي يؤثر سلبا على علاقاتها مع المزودين الاجانب.

 

و ابرزت وكالة الترقيم الدولية "ب.ب.اي" ان الصيدلية المركزية مدعوة بالحاح الى العمل على اعادة النظر في طريقة ادارتها سيما و انها مقبلة على عملية هيكلة ستشمل تنظيمها و منظومتها الاعلامية و انتداب اطارات جديدة صلبها.

 

يذكر ان الرئيس المدير العام للصيدلية المركزية خليل عموس، كان قد اكد مؤخرا أن 95% من الأدوية متوفرة ومخزونها موجود بما يكفي. كما بين ان جميع التلاقيح متوفرة وإنه من جملة 4000 نوع دواء هناك إشكال في حوالي 30 نوعا فقط.


و اوضح عموس في ذات السياق أن مشكل فقدان الأدوية عرف تراجعا ملحوظا وأن الصيدلية المركزية تجاوزت المرحلة الحرجة على المستوى المالي.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( مستحقات الصيدلية المركزية لدى الحرفاء تناهز 941 مليار...و تاكيدات رسمية بتجاوزها مرحلة الصعوبات ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : أخر خبر أولاين

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق