"الناتو" يخرج من قمة لندن أكثر اتحاداً وقوة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
"الناتو" يخرج من قمة لندن أكثر اتحاداً وقوة من موقع الشارقة 24، بتاريخ اليوم الأحد 8 ديسمبر 2019 .

الشارقة 24 - كونا:

قبل أن تبدأ أعمال قمة قادة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الأربعاء الماضي، في لندن، للاحتفال بالذكرى الـ 70 لتوقیع معاھدة إنشاء الحلف، ركزت صحف غربیة على الانقسامات التي بدأت تضرب أقوى تحالف دفاعي إقلیمي في العالم.

ونجحت القمة التي لم تتجاوز 3 ساعات في تعزیز أواصر "الناتو"، وجعل ھذا الحلف أكثر اتحاداً، وقوة وذلك وفقا لمعلقین.

ففي صحیفة "لاستامبا" الإیطالیة، أكد مندوب إیطالیا السابق لدى "الناتو" ستیفانو ستیفانیني، أن الحلف العابر للأطلسي بات في وضع أفضل بعد قمة لندن، مشیراً إلى أنه حتى وإن لم یتفق قادته على كل شيء، فإنھم بذلوا قصارى جھدھم لتجنب أي صراع كان من شأنه أن یلحق الضرر بأعضائه، خاصةً في ظل وجود خلافات واضحة.

ونشرت صحیفة "فرانكفورتر ألجماینة" الألمانیة تقریراً بعنوان "(الناتو) یبدي الوحدة والقوة في قمته"، لفتت فیه إلى أن الانسجام في القمة جاء مخالفاً للنقاشات التي سبقت الذكرى الـ 70 لتوقیع معاھدة الحلف.

وأشاد مضیف القمة رئیس الوزراء البریطاني بوریس جونسون، بالحلف الذي یضم 29 دولة، وقال إنه "الحلف الأنجح في التاریخ"، وأضاف: "یوجد تضامن كبیر للغایة داخل (الناتو)".

لفتت "الایكونومیست" البریطانیة، إلى أنه وإن كان ثمة جدل قد أثیر عن الأزمة التي تضرب "الناتو" في ذكراه الـ 70 فإنه "كان من السھل أن ننسى أن ھناك أسباباً للاحتفال بھا".

كما أقر الأمین العام للناتو ینس شتولتنبرغ، في مؤتمره الصحافي، عقب القمة، بوجود اختلافات داخل الحلف، لكنه أكد أن الناتو لا یزال متحداً في التزامه بالدفاع الجماعي.

وأضاف شتولتنبرغ: "الخلافات دائماً تجذب اھتماماً أكبر من الاتفاق.. علینا أن نتذكر أنه كانت لدینا خلافات في ھذا الحلف منذ أزمة السویس في الخمسینیات إلى حرب العراق عام 2003 وغیر ذلك كثیر"، مشدداً على أن قوة "الناتو"، تتمثل في قدرة أعضائه على التغلب على الاختلافات والاتحاد حول المھمة الأساسیة "وھي الحمایة والدفاع عن بعضنا".

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( "الناتو" يخرج من قمة لندن أكثر اتحاداً وقوة ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الشارقة 24

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق