«الخارجية الأمريكية» تنفى تصريحات نتنياهو: بومبيو لم يناقش معه مسألة ضم غور الأردن

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نفت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس السبت، تصريح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في لشبونة بأنه بحث مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مسالة ضم غور الأردن، خلال اجتماعهما يوم الأربعاء، وذلك وفقا لما أوردته "هآرتس" العبرية.

وقال نتنياهو في حديثه للصحفيين: "ناقشت أيضًا مع بومبيو ضم غور الأردن، ومن الواضح أنه سيكون من الأسهل إذا كانت لدينا حكومة ولكن ليس حكومة انتقالية، لأن الأمر سيكون أكثر تعقيدًا. نحن نبحث عن حلول".

ورداً على سؤال وجهه أحد الصحفيين، حول ادعاء نتنياهو، أجاب ديفيد شنكار، مساعد بومبيو للشرق الأوسط: "يمكنني أن أخبرك أن إسرائيل لم تقدم إلى الولايات المتحدة في هذا الاجتماع أي خطة ضم كامل أو جزئي لأي جزء من الضفة الغربية. إن موقف الولايات المتحدة القديم العهد هو أن أي قرار نهائي بشأن الأراضي سوف يقرره الطرفان."

وعبر مكتب المدعية العام في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، يوم الجمعة الماضي، عن قلقه من نية إسرائيل ضم غور الأردن. وذلك بعد إعلان نتنياهو أنه إذا تم انتخابه مرة أخرى، فسيعمل على تطبيق السيادة الإسرائيلية في غور الأردن وشمال البحر الميت، ووعد رئيس أزرق – أبيض، بيني جانتس بأن غور الأردن سيكون جزءًا من إسرائيل في أي تسوية سلمية في المستقبل.

ويذكر التقرير السنوي للمدعية العامة، فاتو بنسودا، الذي يتناول القضايا التي تعالجها، أن مكتبها "يتابع عن كثب المقترحات التي طرحت خلال الحملة الانتخابية الأخيرة والمتوقع تقديمها إلى الكنيست، والتي بموجبها ستضم إسرائيل غور الأردن في الضفة الغربية". وقال نتيناهو معقبا على التقرير: "من حقنا الكامل أن نفعل ذلك (الضم) إذا قررنا ذلك".

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( «الخارجية الأمريكية» تنفى تصريحات نتنياهو: بومبيو لم يناقش معه مسألة ضم غور الأردن ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : وكالات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق