في عام التسامح 2019.. تعرف على 10 إنجازات تحصدها الإمارات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عام التسامح وعناق الفضاء وتمكين المرأة وتحقيق أعلى درجات الأمان، بهذه الإنجازات فى عام 2019 استطاعت دولة الإمارات العربية المتحدة أن تسابق الزمن وتواكب التغيرات المتسارعة، ونجح الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أن يقود مسيرة العطاء والنهوض بالاتحاد سائرا على درب المؤسس الشيخ زايد بن سطان آل نهيان، لتحقق الإمارات انجازات غير مسبوقة فى هذا العام، نرصد بعضًا منها فى هذا التقرير. 

 

عاصمة التسامح

 

قدمت دولة الإمارات للعالم نموذجاً ملهماً للتسامح والتعايش وللأخوة الإنسانية، حيث أخذت على عاتقها خلال السنوات الماضية قيادة الجهود الدولية الرامية إلى تعزيز التقارب بين الثقافات والأديان والحضارات وبناء الجسور المشتركة فيما بينها، وجائت الدعوة في 15 ديسمبر 2018، من الشيخ خليفة، حيث أعلن أن عام 2019 فى دولة الإمارات عاماً للتسامح،  وكان يهدف الإعلان إلى إبراز دولة الإمارات عاصمة عالمية للتسامح، وتأكيد قيمة التسامح باعتبارها امتداداً لنهج زايد مؤسس الدولة، وعملاً مؤسسياً مستداماً يهدف إلى تعميق قيم التسامح والحوار وتقبل الآخر والانفتاح على الثقافات المختلفة.

 

غزو الفضاء

 

وكان الحدث الأبرز على الاطلاق هو عزو الفضاء، عبر رائد الفضاء هزاع المنصورى وهو أول مواطن إماراتي سافر إلى الفضاء في سبتمبر 2019، وذلك ضمن خطط البلد الخليجي لاستكشاف الفضاء.ووصل هزاع المنصوري إلى الفضاء في رحلته التاريخية إلى محطة الفضاء الدولية، وذلك ضمن فريق يضم رائدة الفضاء الأمريكية جيسيكا مير، ورائد الفضاء الروسي أوليج سكريبوشك، واعتُبرت هذه خطوة مبشِّرة باستئناف المنطقة عصر الرحلات المأهولة إلى الفضاء تحقيقاً لحلم راود مؤسس دولة الاتحاد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في سبعينات القرن الماضي. وكانت الرحلة قد استغرقت نحو 8 أيام من وقت الإقلاع حتى عودة المنصوري إلى الأرض.

 

انتخابات المجلس الوطني الاتحادي ورفع تمثيل المرأة

 

عززت دولة الامارات هذا العام من تمكين المرأة والمشاركة فى الحياة السياسية، حيث رفع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في مقاعد المجلس الوطني الاتحادي إلى 50% بدءً من الدورة الانتخابية 2019 والتى أجريت فى 5 اكتوبر من العام نفسه، وكانت وصلت إلى 20% فقط فى عام 2006.

 

تغريدات بن راشد الاكثر انتشار

 

تصدرت تغريدات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبى، قائمة التغريدات الأكثر انتشارًا والأعلى تفاعلًا على امتداد دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العام 2019 وعبر حسابه الرسمى على "تويتر" والذى يتابعه نحو 10 ملايين شخص حول العالم، وذلك وفق التقرير السنوى لموقع التواصل الاجتماعى العالمي، وكشف التقرير الذي يستعرض "تويتر" من خلاله أهم الأحداث التي جرت على المنصة خلال عام 2019، أن تغريدات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، دفعت الأخبار الحكومية إلى مقدمة التغريدات التي تحظى باهتمام ومتابعة كبيرة على المنصة العالمية الشهيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

استقبال البابا فرنسيس

 

أحد أبرز الأحداث أيضا بدولة الإمارت هو زيارة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية فى فبراير 2019 التي تعد الأولى من نوعها تاريخياً إلى منطقة الخليج، حيث كانت الزيارة تهدف لتعزيز قيم التسامح والتعايش والتناغم والتلاقي الثقافي والحضاري بين مختلف مكونات الطيف البشري.وشملت زيارة البابا جولة في جامع الشيخ زايد الكبير وإقامة قدّاس بمدينة زايد الرياضية في أبوظبي، والمشاركة في مؤتمر حول حوار الأديان.

 

 

 

وثيقة «الأخوة الإنسانية»

 

وتماشيا مع عام التسامح، فقد شهدت العاصمة أبوظبي خلال 2019 ‏ولادة وثيقة «الأخوة الإنسانية» من قبل قداسة البابا فرنسيس، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، حيث مثلت هذه الوثيقة نموذجاً فريداً في مجال الدعوة إلى السلم والسلام، وسيادة الحوار والتقارب بين الشعوب والثقافات والمجتمعات، وهدفت هذه الوثيقة إلى إرساء تجربة جديدة بين الشعوب والثقافات، عنوانها المحبة والأخوة، ومقصدها تعزيز العلاقات الإنسانية، وبناء جسور التواصل والتآلف والمحبة بين الشعوب، والتصدي للتطرف، والعنف والإرهاب.

 

 

جواز السفر الأقوى عالميا

 

حقق جواز السفر الإماراتي إنجازاً جديداً فى عام 2019 ، حيث احتفظ بالمركز الأول في مؤشر «باسبورت إندكس» كأقوى جواز سفر في العالم لعام كامل، كما عزز تواجده في المركز الأول بحصد المزيد من إعفاءات التأشيرة ودخول 179 دولة حالياً دون تأشيرة وفقا لمؤشر Passport Index، إذ يتمتع الإماراتيون الآن بدون تأشيرة أو تأشيرة عند وصولهم إلى 90% من دول العالم».

 

الثالثة عالمياً بتطبيق القانون والشعور بالأمن والأمان

 

حتلت الإمارات المركز الثالث عالمياً على مؤشر الشعور بالأمن والأمان، بحسب مؤشر غالوب للقانون والنظام لعام 2019، الذي يصنف دول العالم من حيث مستويات الأمن والأمان السائدة فيها، ومدى فعالية تطبيق القانون ومستويات انتشار الجرائم.وقد جاءت الامارات ضمن صدارة دول العالم في تطبيق القانون وتحقيق الأمن والأمان لمواطنيها والمقيمين على أراضيها، حيث حصلت وفقاً للمؤشر على 93 نقطة، لتتفوق بذلك على الغالبية العظمى للدول المتطورة في العالم. ويشكل الأمن والأمان والاستقرار في الإمارات أحد أبرز العوامل التي جعلتها في صدارة دول العالم المفضلة للعيش والعمل والاستثمار.

 

استراتيجية للخمسين عاماً المقبلة

 

يعد أيضا اطلاق استراتيجية للخمسين عاماً المقبلة من أبرز الاحداق فى الإمارات حيث اطلق ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد، ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، استراتيجية للخمسين عاماً المقبلة.وتهدف الاستراتيجية التي أُطلق عليها اسم «عام الاستعداد للخمسين» أن يكون عام 2020 هو نقطة بداية الإمارات، ثم يبدأ التنفيذ اعتباراً من عام 2021 لتصبح الأفضل عالمياً خلال خمسين عاماً قادمة، أي بحلول عام 2071، الذي سيوافق مرور مائة عام على تأسيس الدولة.

 

أكبر المانحين الدوليين

 

فى عام 2019 حافظت دولة الإمارات، للعام السادس على التوالي، على مكانتها ضمن أكبر المانحين الدوليين في مجال المساعدات التنموية الرسمية قياساً بدخلها القومي الإجمالي، فيما بلغت المساعدات الإماراتية المقدمة خلال السنوات الـ10 السابقة (2009 - 2018) نحو 170 مليار درهم (46 مليار دولار). وعلى الصعيد الدولي الإنساني، واصلت دولة الإمارات مساعيها الحثيثة لتحقيق السلام والازدهار في العالم، من خلال سياستها للمساعدات الخارجية وبرامج التنموية والإنسانية.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( في عام التسامح 2019.. تعرف على 10 إنجازات تحصدها الإمارات ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : صوت الأمة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق